تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تدعم تركيا في إدلب وتدين النظام وروسيا

بعد الأوضاع المتصاعدة في المنطقة عموماً وفي سوريا خصوصاً بل وفي محافظة إدلب شمال سوريا بشكل أكثر تحديداً، وجهت الولايات المتحدة الأمريكية إدا نة صريحة لكل من روسيا ونظام الأسد متهـ.مة إياهم بالوقوف خلف التصعيد في المنطقة.

حيث أدانت الولايات المتحدة الأمريكية يوم أمس الجمعة الهجـ.مات التصعيدية التي تشنها قوات الأسد وروسيا ضد منطقة وقف التصعيد في محافظة إدلب السورية ومحيطها.

إقرأ أيضاً : قناة تركيّة توضح قيمة بشار الأسد بدون إيران وميليشياتها

وأتت هذه الإدانة عبر الحساب الرسمي لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق، ضمن تغريدة أكدت فيها السفارة على دعم بلادها للجهود التركية في سبيل الحفاظ على وقف التصعيد في إدلب.

كما أعربت الولايات المتحدة عن تعازيها لمـ.قتل جندي تركي في سوريا، وجاء في التغريدة التي نشرتها السفارة الأمريكية: “نعرب عن تعازينا على الجندي التركي الذي قُتـ.ل نتيجة استهدافه من قبل نظام الأسد”.

يشار إلى أنه وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع التركية مقـ.تل أحد جنودها وإصابة ثلاثة آخرين في قصف على نقطة المراقبة التركية في “شير مغار” بريف حماة الشمالي، وأكدت بان مصدر القصف هو قوات نظام الأسد.

لن نتردد في الرد!

وبينما يستمر الجيش التركي في الدفع بمزيد من التعزيزات إلى الحدود السورية بل وإلى داخل الأراضي السورية نفسها، أعلنت وزارة الدفاع التركية في اليوم نفسه بأنها قد قامت بالرد على مصدر القصف بعشرين قذيفة مدفعية.

آليات تركية في الأراضي السورية المحررة “نعبيرية”

وفي الوقت الذي تؤكد فيه تركيا على تمسكها باتفاقيات وقف التصعيد والسعي لوقف إطلاق نار شامل، أكد عدة مسؤولون أتراك بأنهم لن يترددوا بالرد على استفزازات نظام الأسد ضد القوات التركية، وهذا ما أكده مراراً كل من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ووزير خارجيته “مولود جاويش أوغلو” في أكثر من مناسبة.

مدونة هادي العبد الله