تخطى إلى المحتوى

الإعلام في جورجيا يعامل بوتين بما يستحق والكرملين يرد

من حق الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن يدعم الأنظمة الاستبدادية في كل مكان، وأن يقف في وجه مطالب الشعوب الثائرة لأجل حريتها وكرامتها، وأن يكذب كما يشاء بلا ضابط ولا رابط، أما أن ينتقده أحد ويعامله المعاملة التي يستحق من حيث الوصف، فهذا من غير المقبول بتاتاً في عرف السياسية الروسية!

فمنذ أيام، قامت قناة “روستافي 2” الجورجية بتوجيه نقد قوي للرئيس الروسي – يليق به فعلاً – رداً على سياساته الفاشيـ.ة ودعمه المطلق لكل طغاة العالم وأنظمتهم الاستـ.بدادية، الأمر الذي استفز “الكرملين” ودفع به لإصدار احتجاج رسمي على هذا “الحمام” الإعلامي الذي ناله رئيسهم في جورجيا.

فقد أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي “دميتري بيسكوف” بأن الكرملين يعتبر من غير المقبول إهانة الرئيس الروسي على قناة “روستافي 2” الجورجية لأن هذا التصرف “لا يليق بشعب جورجيا وهو عار كبير على الجورجيين” على حد تعبيره.

إقرأ أيضاً : بوتين يستمر في الكذب وحجته الجديدة للتصعيد على إدلب

الجيش الروسي يقتحم جورجيا سنة 2008

وقال بيسكوف: “بالنسبة للإهانات ضد بلادنا ورئيسنا، بالطبع نحن نعتبرها غير مقبولة على الإطلاق ونحن ندينها بشدة ولاحظنا أن القيادة الجورجية برمتها من الرئيس ورئيس الوزراء والبرلمانيين ورئيس البرلمان أدانت هذا التصرف بشدة” كما زعم.

وأضاف: “بالطبع هذا النوع من السلوك سواء كان مستفزاً من قبل شخص يريد زيادة تعقيد العلاقات الروسية الجورجية، أو نتيجة لجنون تام بالطبع لا يليق بالشعب الجورجي، هذه أمة لها تاريخ طويل جداً وتقاليد ثقافية غنية وبالطبع هذا عار كبير على الجورجيين أن يحدث هذا الأمر”.

علاقات متوترة

هذا وتشهد العلاقات الروسية الجورجية توتراً عالياً منذ عام 2008 عندما حاولت جورجيا ضم مقاطعة “أوسيتيا” الجنوبية التي تحظى بحماية روسية، الأمر الذي أدى لاشتباك الجيشين الروسي والجورجي، ومن ثم قيام الجيش الروسي بالتوغل داخل جورجيا نفسها بعد انهيار الجيش الجورجي.

مدونة هادي العبد الله