تخطى إلى المحتوى

المملكة العربية السعودية تقدم مساعدة للسوريين

في سياق المساعدات الإنسانية التي تساهم بها الدول العربية تجاه اللاجئين السوريين، وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عقداَ لتأمين الرعاية الصحية والطبية والدعم النفسي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة من اللاجئين السوريين في لبنان، بقيمة إجمالية تبلغ مليونا و105 آلاف دولار أمريكي.

وسيستفيد من هذا الدعم 6000 شخص، ويشمل المشروع محافظة طرابلس في الشمال، وبلدتي مشحا وتكريت في محافظة عكار، والفاعوري في محافظة البقاع، وقرية الفنار في جبل لبنان، وكيان في محافظة الجنوب.

ويهدف المشروع لتهيئة المرافق الصحية وتوفير خدمات التشخيص والعلاج والأجهزة المساعدة التعويضية بالمجان لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يساعد المشروع المستفيدين من الوصول إلى الخدمات الصحية والتأهيلية لمساعدتهم في الانخراط بالمجتمع المدني والحد من مضاعفات الإعـ.اقة، وتعزيز نظام الإحالة مع التوعية والتثقيف الصحي وتدريب العاملين في هذا المجال.

إقرأ أيضاً : السعودية تعطي استثناءات جديدة للسوريين ضمن إجراءات السفر

توقيع اتفاقية دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

وكانت المملكة العربية السعودية قد وقعت في شهر نيسان أبريل الماضي اتفاقية مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيروت بقيمة خمسة ملايين دولار أمريكي، وذلك لتقديم مساعدات نقدية للاجئين السوريين الأكثر عوزاً في لبنان.

حيث وقع الاتفاقية من الجانب السعودي مستشار الديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة “عبد الله بن عبد العزيز الربيعة” الذي يزور لبنان حالياً، و”دومينيك هايد” مديرة إدارة العلاقات الخارجية بمفوضية اللاجئين بالنيابة عن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

مساعدات عاجلة

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيانٍ لها، إن الاتفاقية ستوفر مساعدة نقدية لـ 4244 عائلة من اللاجئين السوريين الأكثر عوزاً في لبنان – أي ما يقارب 30 ألف لاجئ – وذلك لتغطية احتياجاتهم العاجلة ولمدة ستة أشهر.

المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة “عبد الله بن عبد العزيز الربيعة”

وتعتبر المملكة العربية السعودية من الجهات المانحة الرئيسية على المستوى الإقليمي، وتحتل مرتبة متقدمة على مستوى العالم، حيث دعمت عمليات مفوضية اللاجئين بأكثر من 220 مليون دولار منذ عام 2013، بما في ذلك هذا التبرع، وقد تم توجيه قرابة 53 مليون دولار من تلك المساعدات عبر مركز الملك سلمان منذ إنشائه في عام 2015.

مدونة هادي العبد الله