تخطى إلى المحتوى

وصول 400 شاب سوري تم ترحيلهم من إسطنبول إلى إدلب (فيديو)

إثر الحملة التي تشنها السلطات التركية لملاحقة السوريين المخالفين على الأراضي التركية، جرى ترحيل عدد من السوريين تباعاً إلى المناطق السورية المحررة في الشمال السوري بسبب عدم امتلاكهم لبطاقات حماية مؤقتة أو مخالفتهم في أمور أخرى كإقامتهم في ولاية مغايرة للولاية التي استخرجوا منها بطاقة “الكيمليك” أو تنقلهم بين الولايات بدون إذن سفر.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصورًا يبيّن عودة 400 سوري إلى مدينة إدلب، بعد أن تم ترحيلهم يوم أمس من مدينة إسطنبول، ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان “منبر الجمعيات السورية” عن قرارات تركية جديدة تفيد بوقف إجراءات ترحيل اللاجئين السوريين من حاملي بطاقات “لكيمليك” في اسطنبول، مع التعهد بإعادة من تم ترحيلهم.

ويظهر في الفيديو أحد الواصلين إلى مدينة إدلب بصحبة 400 شخص آخرين، بعد أن تم ترحيلهم من قبل السلطات التركية يوم أمس من مدينة اسطنبول.

إقرأ أيضاً : السلطات التركية تعلن قراراً جديداً يخص ترحيل السوريين المخالفين

من جهته، قال رئيس منبر الجمعيات السورية “مهدي داود” في تصريحات إعلامية اليوم السبت، بأن إدارة الهجرة في ولاية اسطنبول أصدرت قرارًا بوقف ترحيل جميع اللاجئين السوريين المخالفين من المدينة، وأضاف أن مدير هجرة اسطنبول “رجب باتو” أبلغه بأنه تم التعميم على كل المراكز بوقف ترحيل السوريين من مدينة اسطنبول سواء ممن بصم على “كيمليك” اسطنبول أو غيرها من الولايات.

وتابع داود أن مدير الهجرة في اسطنبول قد وعده بإعادة السوريين الذين حصلوا على بطاقة الحماية المؤقتة وتم ترحيلهم إلى سوريا بشكل تعسفي، خلال الأيام القليلة الماضية، وقد دعا مدير الهجرة كافة من تعرض للترحيل سواء من اسطنبول أو غيرها إلى إرسال بياناته لمنبر الجمعيات السورية.

أوضاع السوريين في تركيا

وبلغ عدد اللاجئين السوريين مؤخراً في تركيا 3 ملايين و630 ألفًا و767 شخصًا يحملون بطاقة “كيمليك”، وفق آخر إحصائية رسمية لدائرة الهجرة التركية، بينما تشير بعض التقديرات لوجود مئات آلاف آخرين لا يحملون تلك البطاقة.

وحذّرت سابقًا إدارة الهجرة والمحافظات التركية، السوريين المتواجدين في تركيا، بأنهم ملزمون بالامتثال للمواضيع التي تطلبها المديرية العامة، وأن السلطات المعنية ستتخذ الإجراءات القضائية والإدارية بحق المخالفين، بما في ذلك إلغاء الحماية المؤقتة في حال وقوع أي مخالفة.

مدونة هادي العبد الله