تخطى إلى المحتوى

شاب تركي يقاضي صحف تركية استغلت صورته للتحريض ضد السوريين

انتشرت مؤخراً في بعض الصحف التركية وعلى بعض منصات التواصل الاجتماعي صورة شاب يـ.دخن “الأركيلة” وهو في عرض البحر، وزعمت المصادر التي نشرت هذه الصورة بأن هذا الشاب سوري، واستخدمت المصادر والصحف هذه الصورة للتحريض ضد السوريين وتصويرهم بمظهر الاستهتار ومخالفة الأعراف والقوانين.

وسرعان ما تبين بأن الشاب الظاهر في الصورة هو شاب تركي وليس سوري! وذلك عندما صرح الشاب التركي “إرزين صويلو” بنفسه وعلى حسابه الخاص في “تويتر” وقال بأن هذه الصورة له، وليست لشاب سوري، وقال بأنه سيقاضي الصحف والمواقع الإلكترونية التي نشرت صورته بهدف التحريض ضد السوريين.

إقرأ أيضاً : تركي يعيد مبلغاً كبيراً من المال لصاحبه السوري في ولاية هاتاي

وتساءل صويلو في تغريدة على حسابه: “كيف ينشرون صورتي على أنني سوري يشرب الأركيلة في البحر؟ أي دمـ.وية تحملونها؟ سأقاضي هذه الصحيفة، وكل من نشر صوري على مواقع التواصل الاجتماعي والصحف وكتب أنني سوري، لماذا تحرضون ضد السوريين؟”.

الشاب التركي “إرزين صويلو” وهو يشرب الأركيلة في البحر

وكانت العديد من الصحف والمواقع التركية قد نشرت عدة صور للشاب التركي “إرزين صويلو” وهو يشرب الأركيلة في البحر وبأماكن عدة تحت عنوان “السوريون يتمتعون بالبحر في تركيا”، بهدف التحريض ضد السوريين والإساءة إليهم.

حملة تحريض

يذكر أن تحريضاً كبيراً يأتي من بعض الجهات المغرضة والمسيسة ضد السوريين في تركيا، والكثير منها يسفر عن تكسير وتخريب محال السوريين، وسرعان ما تتدخل قوات الأمن والشرطة وتفرّق الجماهير الغاضبة بالغازات المسيلة للدموع وأغلب الأحداث تنتج عن نشر إشاعات.

وكان أخر هذه الشائعات ما تم تداوله حول تحرش سوري بطفلة تركية، وأكد أحد المواطنين الأتراك في تسجيل مصور، أن الشخص الذي تحرش بالفتاة يحمل جواز سفر دولة أذربيجان، وليس سوريا.

وبالمقابل قامت عدة فعاليات مجتمعية تركية في مدينة إسطنبول وغيرها من المدن التركية للتضامن مع اللاجئين السوريين والدفاع عنهم في وجه الهجمة العنصرية والتحريضية ضدهم، كان آخرها حملة “لا تلمس أخي” التي ترافقت مع وقفات تضامنية في الساحات العامة وحملات كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي.

مدونة هادي العبد الله