تخطى إلى المحتوى

أحمد طعمة يوضح تفاصيل الهدنة والدول الضامنة لها

بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار في محافظة إدلب السورية، واختتام الجولة الثالثة عشرة من محادثان “آستانا” حول الملف السوري، قال “أحمد طعمة” رئيس وفد المعارضة السورية إلى أستانا بأن وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد سيطبق بضمانة تركيا وروسيا وإيران.

وجاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحفي لوفد المعارضة السورية اليوم الجمعة، في ختام مباحثات الجولة الثالثة عشرة من مباحثات آستانا بالعاصمة الكازاخية “نور سلطان” أو آستانا سابقاً.

وأوضح طعمة بأنه تم نتيجة المباحثات التوصل إلى تفاهم لوقف إطلاق النار، حيث تعهدت بتطبيقه الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، لافتاً إلى أن وفدهم طالب بالتزام النظام بالتفاهم ووقف استهداف المدنيين والبنية التحتية.

إقرأ أيضاً : البيان الختامي لمؤتمر أستانة 13 أبرز المقررات والنتائج

وحول إعلان النظام عن وقف إطلاق مشروط، أوضح طعمة أنهم التزموا باتفاق سوتشي الذي تم التوصل إليه في 17 أيلول سبتمبر الماضي، فحاول النظام استغلال بنود الاتفاق لصالحه وحقق بعض التقدم الميداني، وردا على ذلك أعاد الجيش السوري الحر سلاحه الثقيل إلى المنطقة لمواجهة النظام.

وكان النظام قد أعلن موافقته يوم أمس على وقف إطلاق النار شمالي سوريا “شريطة أن يتم تطبيق اتفاق سوتشي الذي يقضي بتراجع الإرهابيين بحدود 20 كم بالعمق من خط منطقة خفض التصعيد بإدلب وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة”.

نتائج غير حاسمة

وحول نتائج مباحثات “أستانا 13” لفت طعمة إلى أنه تم تحقيق خطوات ملموسة فيما يتعلق بإنشاء اللجنة الدستورية، معرباً عن أمله بأن يتم الإعلان عنها في أقرب وقت، وأكد أن الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية ستكون خطوة مهمة في اتجاه الحل السياسي في سوريا.

وأشار طعمة إلى أن ملف المعتقلين هو أكثر الملفات حساسية بالنسبة لهم، معربا عن رفضه بأن يكون التقدم في هذا الملف بالبطء الذي هو عليه الآن، وأضاف في هذا الصدد: “طالبنا خلال المباحثات بحل جذري لملف المعتقلين، وقلنا إنه من غير المناسب أن يتم إطلاق سراح عدد محدود من المعتقلين”.

يشار إلى أنه – وبالرغم من إعلان وقف إطلاق نار شامل مساء أمس – إلا أن ميليشيات نظام الأسد وحلفاءه استمرت باستهداف مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقريتي الأربعين والزكاة في ريف حماة الشمالي بالمدفعية الثقيلة منذ صباح اليوم، بينما ساد هدوء نسبي حذر على باقي الجبهات.

مدونة هادي العبد الله