تخطى إلى المحتوى

المعارضة التركية تقيم ورشة دولية حول اللاجئين السوريين

في ظل ما يعايشه اللاجئون السوريون اليوم في ضغط في الولايات التركية في ولاية إسطنبول بشكل خاص، صرح “أونال شفيق” نائب رئيس حزب “الشعب الجمهوري” أحد أكبر أحزاب المعارضة التركية اليوم بأن الحزب سينظم ورشة دولية لمناقشة أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا.

وأوضح شفيق بأن الحزب يجهز ورشة عمل دولية بمشاركة متحدثين من دول الجوار والمنظمات والمؤسسات الدولية، لمناقشة المشاكل الأساسية التي تواجه اللاجئين السوريين في ظل الأزمة الاقتصادية في تركيا إلى جانب العمالة، كما أن الورشة ستقدم الحلول لمعالجة كل المشاكل المحددة.

وكان رئيس بلدية إسطنبول الجديد “أكرم إمام أوغلو” المحسوب على المعارضة التركية قد علق على الأحداث التي تجري مؤخراً في مدينته ضد اللاجئين السوريين، منحازاً إليهم ومنصفاً إياهم بشكل كامل.

إقرأ أيضاً : أكرم إمام أوغلو يعلق على أحداث إسطنبول الأخيرة ويقف إلى جانب السوريين

فقد قال إمام أوغلو بأن التعاطي مع اللاجئين السوريين في إسطنبول يجب أن يكون من البوابة الإنسانية وليس من البوابة الأمنية.

وأكد إمام أوغلو في مقابلة سابقة مع قناة “خبر العالمية” بأن الذين يتعمدون إحداث القلاقل في تركيا معروفون لأي جهة سورية ينتمون، ودعا في حديثه إلى ترحيلهم بشكل أساسي قبل غيرهم من الأجانب، أما باقي اللاجئين فلا ذنب لهم في أي شيء.

أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول

وكان إمام أوغلو قد عرض خططه إزاء اللاجئين السوريين إبان حملته الانتخابية قبل فوزه أواخر الشهر الماضي برئاسة بلدية المدينة التركية الأكبر والأهم في البلاد، مؤكداً على أنّ تركيا قد تُركت وحيدة من قبل المجتمع الدولي فيما يخص قضية اللاجئين.

مشاكل تحتاج إلى حل

وأضاف إمام أوغلو وقتذاك بأن تعداد السوريين في تركيا بلغ مؤخراً أربعة بالمئة من إجمالي تعداد السكان المحليين، وأكد أنه سيعمل على إعداد طاولة خاصة داخل الهيكل التنظيمي للبلدية لمناقشة قضية اللاجئين، وسيعمل على العناية بالأطفال والنساء بشكل خاص.

وبينما تحاول بعض الجهات المغرضة استغلال فوز المعارضة التركية في الانتخابات الأخيرة للتجييش إعلامياً ضد السوريين وبث الفتن بينهم وبين الشعب التركي، يسارع العديد من المسؤولين والإعلاميين الأتراك لتطمين الشعب السوري والتضامن معهم.

مدونة هادي العبد الله