تخطى إلى المحتوى

بشار الأسد يدعو حزب تركي لزيارته والحزب يستجيب للدعوة

تميل معظم أحزاب المعارضة التركية إلى التطبيع مع نظام الأسد منذ بداية الثورة السورية مقدمين مختلف أنواع الحجج ، إلا أنهم لا يفعلون ذلك – في حقيقة الأمر – إلا نكاية بحكومتهم التي قطعت العلاقات مع النظام منذ بدئه في محاربة الشعب السوري.

وفي هذا الصدد، صرح أحد قادة أحزاب المعارضة التركية يوم أمس بأنه قد تلقى عرضاً من رأس النظام السوري “بشار الأسد” لزيارة دمشق بصحبة جميع ممثلي التيارات المعارضة للحكومة التركية.

حيث قال “دوغو بيرينجك” رئيس حزب “وطن” التركي اليساري المعارض بأنه سيزور دمشق خلال شهر أيلول سبتمبر القادم على رأس وفد من المعارضة التركية.

إقرأ أيضاً : المعارضة التركية تقيم ورشة دولية حول اللاجئين السوريين

"دوغو بيرينجك" رئيس حزب "وطن"
“دوغو بيرينجك” رئيس حزب “وطن”

وانتقد بيرينجك الحكومة التركية برئاسة “رجب طيب أردوغان” لعدم تواصلها مع النظام السوري، معتبراً هذا الأمر “خطأً كبيراً” على حد تعبيره، كما دعا الحكومة إلى المشاركة في وفده الذي سيزور دمشق.

وادعى المعارض التركي في تصريح صحفي أن للنظام السوري دوراً مهماً في إنهاء وجود تنظيم “داعش” والميليشيات الكردية الانفصالية، وأن التواصل معه يجنب تركيا الكثير من المخاطر، على حد زعمه.

مواقف متباينة

ومن الجدير بالذكر أن رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض “كمال كليجدار أوغلو” كان قد طالب الرئيس التركي مؤخراً بإعادة العلاقات مع النظام السوري، وأكد بأنه يعمل على تنظيم مؤتمر يهدف لتوضيح الحقائق في سوريا، تكون جميع الأطراف الدولية المهمة مدعوة إليه بما فيها المدافعة عن نظام الأسد بالإضافة للمعارضة السورية.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد منذ بدئه بقمع التظاهرات الشعبية السلمية في ربيع عام 2011، وبالمقابل عملت الحكومة التركية منذ ذلك الوقت على دعم المعارضة السورية سياسياً ولوجستياً، وفتح أبواب المعونة المختلفة للشعب السوري الهارب من بطش نظام الأسد.

مدونة هادي العبد الله