تخطى إلى المحتوى

سلاح الجو التركي ينفذ أول عملياته في المنطقة الآمنة (فيديو)

ضمن الجهود المشتركة التي يتم العمل عليها لتأسيس المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا، نشرت وزارة الدفاع التركية يوم أمس السبت صورة لأول طلعة جوية مشتركة مع الجانب الأمريكي، وذلك في إطار المرحلة الأولى من إقامة هذه المنطقة الآمنة.

وأرفقت وزارة الدفاع الصورة ببيان قالت فيه: “جرى تنفيذ أول طلعة جوية مشتركة بين قادة أتراك وأمريكيين نفذتها مروحية، أمس السبت، في إطار المرحلة الأولى من إقامة المنطقة الآمنة في سوريا”.

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” قد أعلن أمس السبت عن إطلاق مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة، الخاص بـالمنطقة الآمنة في سوريا، وقال في مؤتمر صحفي بأنه قد تم إطلاق مركز العمليات المشتركة مع القوات الأمريكية حول المنطقة الآمنة بسوريا بطاقة كاملة، وبدأ تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانياً.

إقرأ أيضاً : موقع أمريكي يكشف تفاصيل مراحل إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا

خلوصي أكار ومارك إسبر
خلوصي أكار ومارك إسبر

وقال وزير الدفاع التركي بأنه قد تم تنفيذ أولى الطلعات المشتركة مع الولايات المتحدة في المنطقة الآمنة بواسطة المروحيات، مشيراً إلى البدء بتدمير مواقع وتحصينات من وصفهم بـ “الإرهابيين”، ويعني بذلك ميليشيات “قسد”.

من جهتها أعلنت القيادة المركزية الأميركية بأن ميليشيات “قسد” قد قامت بهدم بعض التحصينات في شمال شرقي سوريا، وأضافت القيادة المركزية في تغريدة عبر تويتر: “تلك الخطوة تأتي عقب اتصال هاتفي جرى الأربعاء بين وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار والأمريكي مارك إسبر”.

الخطوات الأولى

واعتبرت القيادة المركزية الأمريكية بأن هذه الخطوة تظهر التزام ميليشيات “قسد” بتطبيق الآلية الأمنية، دون تقديم أية تفاصيل حول مكان أو عدد التحصينات التي جرى هدمها.

وكان وزيرا الدفاع الأمريكي والتركي قد اتفقا منذ أيام على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، اعتباراً من مساء الأربعاء الماضي، حيث كانا قد اتفقا مطلع الشهر الجاري على إنشاء “مركز عمليات مشترك” في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

مدونة هادي العبد الله