تخطى إلى المحتوى

وزير الدفاع التركي يعلن تطورات وخطوات جديدة لإقامة المنطقة الآمنة

بعد إعلانه انطلاق المرحلة الأولى لإنشاء المنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” بأن بلاده تعمل من أجل تسيير دوريات مشتركة بين الجنود الأتراك والأمريكيين ضمن الجهود المشتركة لإقامة المنطقة الآمنة.

وقال أكار في كلمة ألقاها خلال زيارة لولاية أرزينجان اليوم الاثنين: “نعمل من أجل تسيير دوريات مشتركة في أقرب وقت مع عناصر الجيش الأمريكي في سوريا”، مشيراً إلى أنّ الأيام القادمة ستشهد تحليق مروحيات تركيّة فوق المنطقة الآمنة شمالي سوريا، ومن ثم دوريات مشتركة مع الجنود الأمريكيين.

وأعرب وزير الدفاع التركي عن أمله في تطبيق النقاط المتفق عليها مع الأمريكيين على الأرض، مبينا أنّ لتركيا وللقوات المسلحة التركية خطة “ب” وخطة “ج” في حال لم يتم تطبيق النقاط المتفق عليها حسب قوله.

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار على الحدود السورية التركية

إقرأ أيضاً : موقع أمريكي يكشف تفاصيل مراحل إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا

في غضون ذلك قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حول إنشاء المنطقة الآمنة: “”ولويتنا الجهود الدبلوماسية، لكن إذا لم تنجح فسوف ننفّذ خططنا الخاصة، وفي وقت قريب جداً سوف تبدأ قواتنا البرية الدخول إلى منطقة شرق الفرات”.

وكان وزير الدفاع التركي قد أعلن يوم السبت الماضي، عن شروع مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة في العمل بطاقة كاملة، وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانياً لإقامة منطقة آمنة شرقي الفرات في سوريا.

الخطوة الأولى

ويوم أمس نشرت وزارة الدفاع التركية صورة لأول طلعة جوية مشتركة مع الجانب الأمريكي، وذلك في إطار المرحلة الأولى من إقامة هذه المنطقة الآمنة، وأرفقت وزارة الدفاع الصورة ببيان قالت فيه: “جرى تنفيذ أول طلعة جوية مشتركة بين قادة أتراك وأمريكيين نفذتها مروحية، أمس السبت، في إطار المرحلة الأولى من إقامة المنطقة الآمنة في سوريا”.

وكان وزيرا الدفاع الأمريكي والتركي قد اتفقا منذ أيام على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، اعتباراً من مساء الأربعاء الماضي، حيث كانا قد اتفقا مطلع الشهر الجاري على إنشاء “مركز عمليات مشترك” في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

مدونة هادي العبد الله