تخطى إلى المحتوى

الكشف عن رسالة سرية أرسلها حسن نصر الله لإسرائيل

ضمن حقيقة غير معلنة، صرح مسؤول كبير في وزارة الدفاع الإسرائيلية لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية بأن زعيم ميليشيا حزب الله في لبنان المدعو “حسن نصر الله” قد أرسل رسائل تهدئة لإسرائيل عبر دول وسيطة من خلال رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري”.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فقد نقل الحريري استعداد نصر الله لوقف إطـ.لاق النار مع إسرائيل، وذلك عبر مصر وفرنسا والولايات المتحدة، وجاء الرد الإسرائيلي بأن “الهدوء سيقابل بالهدوء” على حد وصف المسؤول.

وأشار المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه إلى أن برنامج ميليشيا حزب الله للصواريخ الموجهة يعد أولوية قصوى لدى إسرائيل ويأتي مباشرة بعد منع إيران من امتلاك سـ.لاح نووي.

كما اعترف المسؤول للمرة الأولى بشن إسرائيل عمليات عسكرية ضد إيران خارج سوريا، وقال إن إسرائيل تعمل ضد إيران في عدة مجالات وأضاف “لو لم نتصرف على النحو الصحيح لكنا في واقع مختلف اليوم”.

إقرأ ايضاً : قمة ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران حول إدلب في أنقرة

ويأتي حديث المسؤول المذكور بعد أن تبادلت ميليشيا حزب الله وإسرائيل ضربات عسكرية متبادلة على طول الحدود اللبنانية الفلسطينية، على خلفية محاولة ميليشيا حزب الله الانتقام للعملية العسكرية التي ضربت أهدافاً تابعة لها أواخر الشهر الماضي في سوريا.

ورد الجيش الإسرائيلي بإطلاق أكثر من 100 قذيفة مدفعية باتجاه أهداف في جنوب لبنان رداً على الهجوم وذلك على الرغم من عدم إصابة أي جندي من جنود الجيش الإسرائيلي بأذى.

وبحسب ما كشف المسؤول الإسرائيلي ذاته، تم إعطاء برنامج حزب الله الصاروخي الأولوية القصوى منذ ثلاثة أشهر، نتيجة للظروف والتقييمات الاستخباراتية بسبب الخطر المباشر الذي يمثله على إسرائيل، وأشار إلى أنه تم إبلاغ المستويات العسكرية المعنية بهذا القرار.

ميليشيا حزب الله الإيرانية في لبنان

وتابع المسؤول قائلاً: “لأهدافنا العسكرية عنوان واحد هو إيران” وقال بأن قاسم سليماني قائد ميليشيا “القدس” التابعة لما يسمى بالحرس الثوري الإيراني هو المسؤول عن هذه التهديدات، ولكنه رفض في الوقت نفسه الكشف عن الخطة الإسرائيلية للتعامل معه.

وقال: “لمنع الأهداف الإيرانية نقوم بالعديد من العمليات السرية التي لا يُعرف عنها شيئاً، وهذه العمليات يتم تنفيذها عبر الجيش الإسرائيلي والموساد، وكل شيء قمنا به خلال الأسابيع والأيام القلية الماضية تم التخطيط له بعناية ونفذناه بالطريقة التي خططنا لها تماماً، كل شيء نقوم به هو جزء من استراتيجية شاملة نديرها بعدة طرق وفي مجالات مختلفة”.

تمثيليات ومسرحيات

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أكد أحد المحللين السياسيين الإسرائيليين ألا وهو “إيدي كوهين” بأن الاشتباك الأخير الذي جرى بين ميليشيا “حزب الله” والجيش الإسرائيلي على الحدود مجرد “مسرحية متفق عليها مسبقاً” على حد رأيه.

وخلال مقابلة له على قناة “بي بي سي” قال كوهين: “أنا أرى تراجعاً بوتيرة خطاب نصر الله، واعتقد أن الأمريكان والروس دخلوا على الخط وسيتم احتواء الموقف، يعني للحفاظ على ماء وجه نصر الله سيكون هناك ضربة متفق عليها بين حزب الله وإسرائيل عبر وسيط فرنسي أو أمريكي روسي، لإنهاء هذه المسرحية”.

وتابع كوهين قائلاً: “لا أحد يريد الحرب قبل أسبوعين من الانتخابات، ونصر الله الذي يعنتر لا يريد الحرب، وسوف يتم ضرب موقع متفق عليه مسبقاً” على حد قوله.

مدونة هادي العبد الله