تخطى إلى المحتوى

جامعة غازي عنتاب تفتتح باب التسجيل في أقسامها العربية للعرب والسوريين

بعد ازدياد الطلاب العرب فيها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة – وخاصة السوريين منهم – افتتحت جامعة “غازي عنتاب” في جنوب البلاد منذ سنوات عدة أقسام يتم التدريس ضمنها باللغة العربية حصرياً.

ومع بداية العام الدراسي الجديد، أعلنت جامعة غازي عنتاب عن افتتاح التسجيل لدرجة المعاهد والبكالوريوس، للأقسام العربية في كل من حرم جامعة غازي عنتاب في الولاية ذاتها، وفرع الجامعة في “جرابلس” بريف حلب الشمالي الشرقي.

واشترطت الجامعة لهذا العام، وجود الشهادة الثانوية بالإضافة إلى شهادة “يوس” من غازي عنتاب أو إسطنبول لجميع البرامج، وتبدأ مواعيد التسجيل من تاريخ 05.09.2019 وحتى 09.09.2019، أما تاريخ إعلان النتائج ففي تاريخ 10.09.2019.

ويتطلب التسجيل في الجامعة شهادة الثانوية مترجمة ومصدقة لدى كاتب العدل “النوتر” بالإضافة إلى تعديل الشهادة الثانوية، وبالطبع يتطلب التسجيل وجود بطاقة حماية مؤقتة “كيمليك” أو إقامة أو جواز سفر، وصورة شخصية.

إقرأ أيضاً: منبر الجمعيات السورية يعلن قراراً جديدا يخص السوريين في تركيا

مدخل جامعة غازي عنتاب

وأشارت الجامعة إلى أن الأقسام المتوفرة في القسم العربي بحرم جامعة غازي عنتاب هي: الاقتصاد، الشريعة، إدارة الأعمال، والهندسة المدنية، معلم صف.

أما الأقسام المتوفرة في القسم العربي بجرابلس فهي: معاهد الشريعة، برمجة الحاسوب، إدارة المكاتب والمساعدة التنفيذية، القبالة، المعالجة الفيزيائية، أسس رعاية المريض، الإسعافات الأولية، الأمن والحماية الخاصة، اللغة التركية.

وأوضحت الجامعة بأنه يحق للطلاب السوريين المقيمين في الداخل السوري المفاضلة على أفرع قسم جرابلس فقط، ويحق للطالب السوري المقيم خارج سوريا وباقي الطلاب المتقدمين للمفاضلة اختيار خمسة أفرع فقط من أصل 14 فرعاً للمفاضلة عليها.

شروط جديدة لهذا العام

وشددت الجامعة على أنه لن يثبّت قيد الطالب في حال كان يقيم في الداخل السوري وقام بالمفاضلة على أفرع خارج أفرع جرابلس حتى ولو قبل بها.

كما تم تحديد قيمة المنحة السنوية للأقسام في البرنامج العربي، وهي كالتالي بالليرة التركية: كلية الاقتصاد والإدارة 6740، كلية الشريعة 8520، كلية الهندسة 8425، كلية التربية 6740، أما المعاهد العليا في جرابلس فمنحتها السنوية هي 570 ليرة تركية.

وذكرت الجامعة بأن الحد الأدنى المطلوب لعلامة امتحان اليوس الخاص بجامعتي غازي عنتاب أو إسطنبول هو: 40% كحد أدنى للمتقدمين على الأفرع الهندسية، و30% كحد أدنى للمتقدمين على بقية أفرع البكالوريوس، و20% كحد أدنى للمتقدمين على أفرع المعاهد.

مدونة هادي العبد الله