تخطى إلى المحتوى

الحكومة التركية تصرح بأن جهود إقامة المنطقة الآمنة ليست آمنة!

صرحت الحكومة التركية على لسان وزير خارجيتها “مولود جاويش أوغلو” اليوم بعدم رضاها عن خط سير إنشاء المنطقة الآمنة، حيث قال الوزير بأن بلاده لا تعتقد أن جهودها مع الولايات المتحدة لإقامة منطقة آمنة في شمال شرق سوريا تحقق النتائج المرجوة، ومؤكداً استعداد بلاده لشن عملية عسكرية.

وفي تصريحات لقناة “خبر” التركية، أوضح جاويش أوغلو بأن بلاده لم ترَ جِدّية من جانب الولايات المتحدة قائلاً: “نحن نعتقد أن هذه العملية الجارية مع الولايات المتحدة لن تأخذنا إلى النقطة التي نريد الوصول إليها، والمعلومات الواردة من الميدان تثبت ذلك”.

وحذر الوزير التركي من أن بلاده مستعدة لشن هجـ.وم أحادي الجانب قائلاً: “يتعين علينا اتخاذ خطوات لطرد المنظمات الإرهابية من على حدودنا وإعادة النازحين إلى هناك”.

إقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي مصرّحاً بتفاصيل جديدة عن المنطقة الآمنة ونقاط المراقبة في إدلب

وفي سياق المنطقة الآمنة أيضاً، قال وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” بأن جهود تأسيس المنطقة الأمنة في سوريا والمتواصلة مع الولايات المتحدة “ستنتهي في حال حصول مماطلة”، وأكد أن تركيا ترى “أن انشاء ممر سلام، ومنطقة آمنة خالية من الأسلحة الثقيلة والإرهابيين على طول الحدود بعمق ما بين 30 و40 كيلومتر شرقي الفرات بسوريا، يعتبر ضرورة”.

وقال بأن بلاده قد بدأت مع الولايات المتحدة بتسيير دوريات برية وطلعات جوية في المنطقة، وأن الجانبين يعملون من أجل تأسيس قواعد عسكرية ثابتة، ولفت إلى أن بلاده ستواصل المفاوضات والجهود المشتركة طالما أنها متناسبة مع أهدافها وغاياتها.

من جهته أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سوريا “غير بيدرسون” في تصريح صحافي يوم أمس على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مخاوف تركيا المشروعة في احتمالية قيامها بعملية عسكرية شرقي الفرات.

مدّ وجزر

وقبل وصوله إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الأمم المتحدة، كان الرئيس التركي أيضاً قد صرح بأنه سيبحث مع نظيره الأمريكي مسألة المنطقة الآمنة، وقال بأنهما قد أجريا بدلاً من ذلك اتصالاً هاتفيا الأسبوع الماضي، والتقيا خلال حفل استقبال في نيويورك يوم الأربعاء الماضي، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وكان الجانبان التركي والأمريكي قد بدآ دوريات برية وجوية مشتركة على طول جزء من الحدود بين سوريا وتركيا، وترغب تركيا بإبعاد الميليشيات الكردية – التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية – عن منطقة حدودية مع سوريا بطول 480 كيلومتراً، وحذر أردوغان من أن بلاده ستتحرك بمفردها إذا لم يتم إبعاد الوحدات من المنطقة.

مدونة هادي العبد الله