تخطى إلى المحتوى

تعليق الجيش الوطني حول الاتفاق التركي الأمريكي بشأن وقف العمليات العسكرية

أوضح “الجيش الوطني السوري” التابع للائتلاف الوطني السوري المعارض موقفه من الاتفاق الذي تم التوصل إليه مساء أمس بين الجانبين التركي والأمريكي بخصوص عملية “نبع السلام” ومناطق شمال شرق سوريا.

وجاء إعلان الموقف على لسان الناطق باسم الجيش الوطني الرائد “ياسر حمود” الذي أكد بأن “الجيش الوطني كان على دراية بالاتفاق التركي الأمريكي حول المنطقة الآمنة في الشمال السوري” على حد قوله.

حيث قال: “‏كنا على دراية بالاتفاقية التركية الأمريكية ونحن جزء من المفاوضات وتركيا على علم دائم بها وأبلغنا أولا بأول، كما قبلنا مسار التفاوض الذي يحقق أهداف عمليتنا ومستعدون دائما للقتال ضد الإرهابيين إذا لم ينسحبوا من المنطقة الآمنة بأكملها”.

وأكد حمود إلى أن تعليق الأعمال العسكرية لا يعني إنهاءها، مؤكداً على استعداد الجيش الوطني السوري لمتابعة العمل العسكري، وقال بأن الجيش الوطني سيراهن خلال الأيام القليلة القادمة على قدرة الجانب الأمريكي على إبعاد الميليشيات الانفصالية حتى المسافة المقررة لإقامة المنطقة الآمنة.

إقرأ أيضاً : رسالة من قادة الجيش الوطني إلى أهالي مناطق عملية نبع السلام (فيديو)

وكان اجتماع الوفد التركي برئاسة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع الوفد الأمريكي برئاسة نائب الرئيس الأمريكي “مايك بنس”، يوم أمس في العاصمة التركية أنقرة قد توصل إلى نتائج هامة ومفاجئة في الوقت ذاته.

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، قال بنس بأنهم قد توصلوا لاتفاق لوقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا بالاتفاق مع الجانب التركي، مقابل ضمان انسحاب ميليشيات “قسد” باتجاه 20 ميلاً عن الحدود السورية التركية.

وأكد بنس بأن الجانب الأمريكي قد اتفق مع نظيره التركي عل مواصلة العمل لمواجهة تنظيم “داعش”، إضافة لوقف كافة العمليات العسكرية من الجانب التركي لمدة 120 ساعة لكي تكمل ميليشيات “قسد” انسحابها.

إنهاء العقوبات

كما أكد نائب الرئيس الأمريكي بأن جميع العمليات التركية في شمال شرق سوريا ستتوقف بعد إتمام انسحاب الميليشيات الانفصالية، مؤكداً في الوقت ذاته بأنه على مدى خمس ساعات من التفاوض، تم تحقيق الكثير بشأن المنطقة الآمنة، كما أكد بأن بلاده ستسحب كل العقوبات التي فرضتها الإثنين الماضي على تركيا.

من جهته علق البيت الأبيض بقوله بأن لقاء نائب الرئيس الأمريكي مع أردوغان قد استغرق وقتاً أطول مما كان مقررا، وأكد بأن الزيارة القادمة للرئيس التركي إلى واشنطن، ستعتمد على كيفية تطورات الأمور خلال الأيام المقبلة، والزيارة لا تزال ضمن الجدول المقرر لها.

مدونة هادي العبد الله