تخطى إلى المحتوى

قبل انتهاء مدة الاتفاق .. الخارجية التركية تصرح حول آخر التطورات شرق الفرات

خلال كلمته في المنتدى الدولي السنوي الذي تقيمه شبكة “تي آر تي” الإعلامية التركية في مدينة إسطنبول التركية اليوم، أدلى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بتصريحات جديدة حول مجريات وأصداء عملية “نبع السلام” التركية في مناطق شمال شرق تركيا ضد الميليشيات الانفصالية.

وقال جاويش أوغلو في معرض تصريحه: “عندما لم نر دعم حلفائنا كنا مجبرين على التحرك بمفردنا عبر عملية نبع السلام، وفي الوقت الذي كنا نسعى فيه لتأسيس المنطقة الآمنة بسوريا مع الولايات المتحدة الأمريكية استمرت واشنطن في دعم الـ YPG بالسلاح”.

وتابع بقوله: “خارطة الطريق المتفق عليها بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن “منبج” شرق حلب كان يجب أن تنفذ خلال 90 يوماً لكن مر عليها 16 شهراً ولم ينفذ منها شيء”، وأكمل قائلاً: “ومع ذلك، نؤمن بأن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع القائم في سوريا”.

إقرأ أيضاً: الجيش الوطني السوري يصدر بياناً إلى الرأي العام حول نبع السلام

وفي رده على مزاعم استخدام السلاح الكيماوي من قبل قوات “نبع السلام” قال جاويش أوغلو: ” لم نستخدم السلاح الكيماوي في تاريخنا فهذه دعاية سوداء ولا نمتلك مثل هذا النوع من الأسلحة”.

وحول الوضع الحالي في مناطق شرقي الفرات قال: “قوات الـ YPG أطلقت 1081 قذيفة هاون على البلدات التركية الحدودية منذ انطلاق عملية نبع السلام وقتل فيها مدنيين بينهم أطفال”.

وأكمل بقوله: “بقي 35 ساعة على انتهاء المهلة المحددة لانسحاب الإرهابيين من المنطقة الآمنة وتطبيق بنود الاتفاق مع الولايات المتحدة وإذا لم يحدث ذلك فسنستأنف عملية نبع السلام”.

السيطرة على رأس العين

وكانت ميليشيات “قسد” قد بدأت يوم أمس بالانسحاب من مدينة “رأس العين” الحدودية شمالي الحسكة، وقد علقت وزارة الدفاع التركية على هذا الأمر ببيان لها قالت فيه: “نتابع عن كثب انسحاب إرهابيي YPG من المنطقة الآمنة في غضون الـ 120 ساعة في إطار التفاهم بين تركيا والولايات المتحدة”.

وتابع البيان: “نؤكد عدم حدوث أي عرقلة لفعاليات الخروج والإخلاء من المنطقة ويتم التنسيق مع الأمريكيين في هذا الشأن، وعلى الرغم من الاتفاق التركي الأمريكي، فإن تنظيم YPG الإرهابي قد أقدم على 22 حالة خرق منذ الساعة 22:00 مساء يوم 17 تشرين الأول” بحسب ما أورده البيان.

مدونة هادي العبد الله