تخطى إلى المحتوى

من بينها جوازات السفر المنتهية قرارات هامة تتخذها الحكومة التركية لصالح السوريين في تركيا

خلال الاجتماع الدوري الذي انعقد ظهر أمس الجمعة بين ممثلي الجالية السورية ومسؤولين أتراك في ولاية غازي عنتاب التركية أقصى جنوب البلاد، أكد والي غازي عنتاب فيما يتعلق بجوازات السفر السورية منتهية الصلاحية بأن الحكومة التركية قد قررت إلغاء اشتراط تجديد جواز السفر لتمديد الإقامة السياحية أو تجديد إقامة العمل في تركيا.

وقال الوالي خلال الاجتماع بأن أي معاملة داخل الأراضي التركية تحتاج جواز سفر إلى جانب الإقامة، سيُعمل ضمنها بالجواز المنتهي الصلاحية، مؤكداً أن القرار قد صدر وسيُعمل به فور وصوله إلى إدارة الهجرة، وفي السابق، كانت الحكومة التركية تشترط للحصول على إقامة أو إذن عمل للسوريين أن يكون بحوزتهم جواز سفر ساري المفعول فقط.

وحول السماح بالزيارات إلى سوريا في أي وقت خارج الأعياد، أكد الوالي بأن دخول السوريين إلى بلدهم سيكون متاحا خارج نطاق زيارة العيدين وفي أي وقت لجميع الحاصلين على بطاقة “الكملك” أو إقامة صادرة من غازي عنتاب، وذلك ابتداء أول الشهر القادم.

إقرأ أيضاً : قرارات جديدة تخص السوريين في تركيا وخاصة ملف جوزات السفر

وكان هذا القرار قد نوقش مراراً من قبل إلى أن دخل منذ أيام حيز المصادقة والتنفيذ، ففي شهر أيلول سبتمبر الماضي، وخلال اجتماعه الدوري مع أبرز الشخصيات المجتمعية والفكرية السورية، صرح والي ولاية غازي عنتاب التركية بأن قرار فتح أبواب الزيارة لسوريا قد أُتخذ، ويمكن للحالات الفردية الخاصة التقدم بطلب الزيارة ريثما يتم إقرار آلية دائمة لاستقبال جميع الطلبات لمن يرغب.

ويهدف هذا القرار إلى تشجيع العودة الطوعية للسوريين، وذلك من خلال منح موافقة لزيارتين في العام الواحد إلى الأراضي السورية خارج إجازات العيد ولمدة يحددها صاحب الطلب، بحيث يستقصي الزائر الأوضاع في مسقط رأسه ويصلح بيته إن كان متضرراً أو يقوم باستثمار أرضه الزراعية أو تشغيل مشغله.

كما بيّن الوالي بأن القرار سيشمل حاملي بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة من إدارة هجرة عنتاب وكذلك أصحاب الاقامات السياحية وأذن العمل في عنتاب، وبرر عدم شمول القرار لباقي السوريين من باقي الولايات بأن ذلك سيشجعهم إلى القدوم إلى عنتاب وربما الاستقرار فيها، وهذا ما سيزيد عدد السوريين في المدينة مما سيشكل ضغطاً وعبئاً على المدينة.

ماذا عن الكمالك الجديدة؟

وفيما يخص منح بطاقات الحماية المؤقتة، بين الوالي بأن باب التسجيل للقادمين الجدد قد أُغلق، لكن مدير الهجرة في عنتاب أشار إلى أن قائمة تتضمن 2500 اسماً وردت من إدارة الهجرة في إسطنبول للسوريين غير المسجلين والراغبين في الاستقرار في عنتاب، سيتم منحهم بطاقة الحماية المؤقتة قريباً.

وأشار الوالي أيضاً خلال الاجتماع إلى أن الدوريات الأمنية ستبدأ بالتدقيق على أذونات العمل والتراخيص وفرض عقوبات وغرامات بحق المنشآت المخالفة وذلك لتحقيق المساواة والتنافسية العادلة بين الجميع سواءً كانوا مواطنين أو أجانب.

إنهاء الابتزاز

كما تطرق الحاضرون لعدة قضايا ومشاكل يعاني منها السوريون في المدينة، ووعد الوالي بمتابعتها وحلها تباعاً، حيث تشير الاحصائيات الرسمية إلى وجود حوالي 450 ألف سوري في ولاية غازي عنتاب الواقعة في أقصى جنوب البلاد بمحاذاة الحدود التركية السورية.

هذا ومن المتوقع أن تحل تلك القرارات الجديدة كثيراً من العوائق والصعوبات التي تعترض السوريين في تركيا، إن كان من المقيمين النظاميين أو من اللاجئين المشمولين بقانون الحماية المؤقتة، وأهمها التخلص من سيطرة قنصلية نظام الأسد في إسطنبول وعملائها من السماسرة، والذين باتوا يحصلون على مبالغ ضخمة لقاء تجديد أو إصدار جوازات السفر للسوريين.

مدونة هادي العبد الله