تخطى إلى المحتوى

ميركل تتعهد بتقديم ألمانيا مساعدات جديدة للاجئين السوريين في تركيا

خلال لقاءها مع رئيس وزراء كرواتيا “أندريه بلينكوفيتش” يوم أمس، تعهدت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” بتقديم مساعدات جديدة لتركيا بصدد رعاية اللاجئين السوريين المتواجدين فيها بأعداد ضخمة تقترب من أربعة ملايين.

وقالت ميركل بأنها مستعدة لتقديم مساعدات جديدة إلى تركيا، لدعمها في المهام التي تضطلع بها من خلالها إيواء 3,5 مليون شخص إذا استلزم الأمر، على حد قولها.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أجرى خلال الشهر الماضي اتصالاً مع المستشارة الألمانية، دار حول قضايا الهجرة واللاجئين، والتطورات المعقدة في كل من سوريا وليبيا، والتي تؤدي بدورها لارتفاع وتيرة الهجرة وزيادة عدد اللاجئين.

إقرأ أيضاً : أردوغان مجدداً يلوح بإمكانية فتح بلاده الحدود للسوريين نحو اوربا

وقد نشرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية ووقتذاك بياناً رسمياً حول هذا الاتصال، وأكد هذا البيان بأن الزعيمين قد تناولا خلال الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة لبحث قضايا الهجرة واللاجئين السوريين بشكل خاص.

هذا وبعد التهـ.ديد المباشر لأوروبا من قبل الرئيس التركي بفتح الحدود أمام اللاجئين في حال لم تلتزم معه سياسياً ومادياً بإغاثة اللاجئين وخاصة السوريين منهم، قالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية “مارتينا فيتس” بأن اتفاق اللاجئين الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي في آذار مارس من عام 2016، هو اتفاق ناجح، وأنهم ينتظرون استمراره.

وجاء ذلك التصريح في كلمة خلال اجتماع انعقد الشهر الماضي في المركز الفيدرالي للصحافة بالعاصمة الألمانية برلين، ردًا على سؤال حول زيادة عدد الواصلين إلى الجزر اليونانية بالزوارق مؤخراً، ضمن أكبر موجة لجوء غير شرعي منذ عام 2016.

اتفاق ناجح

وأشارت فيتس إلى أن عدد اللاجئين الذين يعبرون إلى الجزر اليونانية من تركيا، أقل من العدد الذي كان قبيل الاتفاق المبرم بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، وتابعت بقولها: “الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي المبرم في 18 آذار مارس 2016 يعد نجاحًا ونفترض أنه سيستمر”.

وقالت فيتس بأن ألمانيا تتابع عن كثب الوضع في الجزر اليونانية، كما تراقب التطورات بقلق، مؤكدة بأن السلطات الألمانية تتواصل مع نظيرتها اليونانية لتقديم المساعدة عند اللزوم، وأن الحكومة اليونانية ستواصل أعمالها في إطار الاتفاق التركي الأوروبي، وقالت بأن برلين واثقة من أن الحكومة اليونانية ستتخذ الخطوات الصحيحة.

مساعدات لم تكتمل

وردًا على سؤال عما إذا كانوا على تواصل مع الحكومة التركية أيضاً، قالت فيتس: “بالطبع نعم”، ويأتي ذلك في سياق الاتفاق الذي وقعته الحكومة التركية مع الاتحاد الأوربي في آذار مارس 2016 في بروكسل بخصوص قضايا الهجرة واللاجئين ورفع التأشيرة عن المواطنين الأتراك الزائرين لدول الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن تركيا قد تلقت منذ عام 2017 وحتى الآن قرابة 5.6 مليار يورو، من أصل ست مليارات، وذلك بموجب الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي والقاضي بتقديم المساعدات المالية مقابل منع عبور المهاجرين واللاجئين إلى الجزر اليونانية وبالتالي إلى دول الاتحاد الأوربي.

مدونة هادي العبد الله