تخطى إلى المحتوى

ثلاث كليات جامعية جديدة تفتتحها تركيا في مناطق الشمال السوري

قامت جامعة ولاية غازي عنتاب التركية بافتتاح عدة أقسام جامعية في مناطق الشمال السوري، شملت كلاً من الباب وأعزاز وعفرين وجرابلس، الأمر الذي سيفتح باباً واسعاً أمام الطلاب السوريين لمواصلة تعليمهم الجامعي.

وقال “خليل إبراهيم إيلغي” الباحث في جامعة غازي عنتاب ضمن تصريح لوكالة “الأناضول” بأن الجامعة التركية قد افتتحت كليات تابعة لها في شمالي سوريا بناءً على مرسوم رئاسي.

وقال إيلغي بأنه قد تم افتتاح مدرسة مهنية عليا في مدينة جرابلس، وكلية للتربية في عفرين، وكلية العلوم الإسلامية في أعزاز، وكلية العلوم الإدارية والاقتصادية في الباب، مشيراً إلى أن عدد الطلاب الذين تقدموا لاجتياز اختبار القبول بكلية التربية في عفرين بلغ ثلاثة آلاف طالب، وأنه تم قبول 120 طالباً.

إقرأ أيضاً: جامعة غازي عنتاب تفتتح باب التسجيل في أقسامها العربية للعرب والسوريين

وأوضح إيلغي بأن كلية التربية في عفرين تنقسم إلى ثلاثة فروع هي قسم معلم الصف، وقسم الإرشاد النفسي، وقسم اللغة التركية، مؤكداً بأن بداية التعليم العالي في المناطق السورية “المحررة من الإرهاب” هي أكبر مؤشر على عودة الحياة إلى طبيعتها، على حد قوله.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أقر في مطلع الشهر الماضي إنشاء تلك الكليات الجديدة في شمالي سوريا، وجاء في نص القرار بأنه قد تقرر إنشاء ثلاث كليات منفصلة في سوريا، تتبع جميعها لجامعة غازي عنتاب بجنوب تركيا.

وأوضح القرار بأنه سيتم إنشاء كلية “العلوم الاقتصادية والإدارية” في مدينة الباب شرق حلب، وكلية “العلوم الإسلامية” في مدينة اعزاز، و”كلية التربية” في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

زيادة الإقبال على التسجيل

يشار إلى أن هذه القرارات تأتي بعد ازدياد الطلاب العرب بجامعة غازي عنتاب بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة – وخاصة السوريين منهم – الأمر الذي جعل الجامعة تفتتح عدة أقسام باللغة العربية سواءً في الداخل التركي أو في مناطق شمال سوريا.

ومع بداية العام الدراسي الجديد مطلع الشهر الماضي، أعلنت جامعة غازي عنتاب عن افتتاح التسجيل لدرجة المعاهد والبكالوريوس، للأقسام العربية في كل من حرم جامعة غازي عنتاب في الولاية ذاتها، وفروع الجامعة في “جرابلس” بريف حلب الشمالي الشرقي.

واشترطت الجامعة لهذا العام، وجود الشهادة الثانوية بالإضافة إلى شهادة “يوس” من غازي عنتاب أو إسطنبول لجميع البرامج، ويتطلب التسجيل في الجامعة شهادة الثانوية مترجمة ومصدقة لدى كاتب العدل “النوتر” بالإضافة إلى تعديل الشهادة الثانوية، وبالطبع يتطلب التسجيل وجود بطاقة حماية مؤقتة “كيمليك” أو إقامة أو جواز سفر، وصورة شخصية.

أفرع عربية

وأشارت الجامعة إلى أن الأقسام المتوفرة في القسم العربي بحرم جامعة غازي عنتاب هي: الاقتصاد، الشريعة، إدارة الأعمال، والهندسة المدنية، معلم صف. أما الأقسام المتوفرة في القسم العربي بجرابلس فهي: معاهد الشريعة، برمجة الحاسوب، إدارة المكاتب والمساعدة التنفيذية، القبالة، المعالجة الفيزيائية، أسس رعاية المريض، الإسعافات الأولية، الأمن والحماية الخاصة، اللغة التركية.

وأوضحت الجامعة بأنه يحق للطلاب السوريين المقيمين في الداخل السوري المفاضلة على أفرع قسم جرابلس فقط، ويحق للطالب السوري المقيم خارج سوريا وباقي الطلاب المتقدمين للمفاضلة اختيار خمسة أفرع فقط من أصل 14 فرعاً للمفاضلة عليها.

وشددت الجامعة على أنه لن يثبّت قيد الطالب في حال كان يقيم في الداخل السوري وقام بالمفاضلة على أفرع خارج أفرع مناطق شمال سوريا، حتى ولو قبل بها، على حد قولهم.

مدونة هادي العبد الله