تخطى إلى المحتوى

الهجرة التركية تعلن عن إجازة جديدة لمدة 10 أيام إلى سوريا كل 3 أشهر وتحدد شرط أساسي لقبولها

بعد إقرار القانون المعني بهذا الشأن رسمياً وتأكيد والي ولاية غازي عنتاب التركية مراراً على هذا الأمر، أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي ببين سوريا وتركيا يوم السبت الماضي عن تحديد إجازة للسوريين المتواجدين في تركيا من أجل زيارة بلدهم اعتباراً من رأس السنة الجديدة القادمة.

وأصدرت إدارة المعبر في بيان لها إقرار إجازة خارج إجازات العيدين لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة أو الإقامة السياحية الصادرتين عن ولاية غازي عنتاب حصراً.

وأوضحت إدارة المعبر بأن مدة الإجازة ستكون محددة بـ 10 أيام فقط، حيث يحق لأي شخص التقدم بإجازة كل 3 أشهر مرة واحدة فقط، وسيبدأ العمل بها ابتداء من أول يوم من العام المقبل، مشيرة إلى أنها ستدرج في وقت لاحق معلومات حول آلية التقديم للإجازة والحجز على صفحتها الرسمية في موقع “فيسبوك”.

إقرأ أيضاً : تصريحات للرئيس التركي حول زيادة عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية

يشار إلى أن السلطات التركية تسمح للسوريين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة فقط بالدخول إلى سوريا أثناء فترات عيديّ الفطر والأضحى، ومن ثم العودة إلى تركيا خلال فترات محددة، إلا أن هذا القرار الأخير الصادر من ولاية غازي عنتاب سيسمح للسوريين بزيارة سوريا خارج إجازات العيدين.

ويتم السماح للسوريين بالعبور إلى الأراضي السورية عبر المعابر الثلاثة الممتدة على طول الشريط الحدودي المذكور، ألا وهي معابر جرابلس والسلامة وباب الهوى، إلا أن القرار الأخير يحصر الزيارة خارج أوقات الأعياد بمعبر جرابلس فقط.

وكان والي ولاية غازي عنتاب في جنوب تركيا “داوود غول” قد أكد مراراً بأن قرار السماح للسوريين بزيارة سوريا قد تم إقراره فعلياً، وأدلى خلال اجتماعه الدوري الشهر الماضي مع الفعاليات السورية بتصريحات جديدة حول هذا الشأن.

موقع إلكتروني خاص

وأكد الوالي بأن تفعيل زيارات السوريين لسورية خارج إطار زيارات العيد، سيبدأ خلال فترة قصيرة حالما يتم الانتهاء من برمجة وتحضير الموقع الالكتروني الخاص بهذا الشأن، وبعد ذلك ستبدأ الزيارات إلى سوريا فوراً.

وقال الوالي بأن الإجراءات ستتمثل بتقديم الطلبات إلكترونياً دون الحاجة إلى المراجعة وتقديم طلب باليد إلى ديوان الولاية، ولكن بشرط أن يكون صاحب الطلب قاطناً في غازي عنتاب بموجب إقامة سياحية أو أذن عمل أو يملك بطاقة حماية مؤقتة صادرة من إدارة هجرة عنتاب.

500 طلب

ويأتي هذا القرار من أجل تخفيف ضغط زيارات العيدين وتشجيع “العودة الطوعية” إلى سوريا لمن يريد تفقد أملاكه وزراعة أرضه أو حصاده وترميم وتأهيل بيته أو مكان عمله.

وقال الوالي بأنه قد تم تقديم 500 طلب زيارة إلى سوريا خلال الفترة الماضية إلى ديوان الأوراق في الولاية، وسيتم تقييمهم حلال الأسبوع القادم وإعطاء موافقات بالزيارة، وبيّن الوالي بأنه في حال دخول نظام تقديم الطلبات الالكتروني في الخدمة، فلا داعي للاستعجال والقلق، لأن الفترة ستكون مفتوحة وسيتم قبول كل الطلبات مهما كثرت.

مدونة هادي العبد الله