تخطى إلى المحتوى

وقفات تضامنية في عدة مدن تركية وعالمية ضد التصـ.عيد الروسي الأسدي على إدلب (صور + فيديو)

نظم ناشطون ثوريون بالتعاون مع منظمات إنسانية تركية عدة وقفات احتــ.جاجية في عدد من المدن التركية، وذلك تنديداً بالعــ.دوان الروسي على الشمال السوري، كما تضامن الناشطون مع المحــ.اصرين في مخيم الركبان على الحدود الأردنية، وأكدوا مطلب إسقــ.اط نظام الأسد.

وقد خرجت التظاهرات والوقفات اليوم في عدة مدن تركية منها “أنقرة” و”إسطنبول” و”أضنة” و”طرابزون” و”ملاطيا” و”غازي عينتاب” و”بورصا”، وعبّر فيها المحتجون عن تضامنهم مع أهالي محافظة إدلب وطالبوا بوقف القصــ.ف.

وكانت المظاهرة الأضخم في مدينة إسطنبول، إذ توافد المئات من السوريين إلى جانب مواطنين أتراك وعرب إلى مكان التظاهر أمام القنصلية الروسية في المدينة، رافعين أعلام الثورة السورية، وهتفوا بعبارات منددة بإجــ.رام الروس والإيرانيّين بحق المدنيين.

الوقفة التضامنية في غازي عنتاب
الوقفة التضامنية في اسطنبول
الوقفة التضامنية في اسطنبول
الوقفة التضامنية في طرابزون

إقرأ أيضاً : دعوة لوقفة أمام قنصلية الاحتلال الروسي في إسطنبول لأجل إدلب

ومن أبرز العبارات التي رفعها المتظاهرون “الشعب يريد إســ.قاط النظام” و”أنقــ.ذوا إدلب” و”أطفال الشمال السوري ليسوا إرهــ.ابيين، بل روسيا وإيران ونظام الأسد يمارسون الإرهــ.اب بصمت دولي”.

ويأتي كل ذلك بعد ان دعا طلاب سوريون بالتعاون مع منظمة “أوزغور در” التركية إلى وقفة احتـ.جاجية اليوم أمام القنصلية الروسية في مدينة إسطنبول التركية.

وقال أحد الناشطين السوريين القائمين على تنظيم الوقفة بأنه مع مجموعة من الطلاب السوريين قد تمكنوا من الحصول على ترخيص لوقفة احتجاجية يوم السبت القادم في الساعة الثالثة عصراً، أمام قنصلية الاحتلال الروسي في إسطنبول، وذلك بعد اجتماعهم مع منظمة “أوزغور در” التركية التي قامت بتأمين الترخيص، لتكون الوقفة تحت إشراف الجمعية وبالمشاركة معها.

ضرورة الترخيص

وأشار الناشط إلى أن تحركهم جاء بعد فشل الكيانات والجمعيات السورية بالحصول على إذن للتظاهر بسبب صــ.عوبة استخراجه، مما دفعهم إلى الاستعانة بالجمعيات التركية التي أبدت ترحيبها بالفكرة واستعدادها لتقديم الدعم اللازم للوقفة الاحتجاجية.

وأضاف بأنهم قد تواصلوا مع هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية (IHH) وأبدت هي الأخرى استعدادها للتعاون والمشاركة في الوقفة.

جمعيات تركية

ووجهت جميعة “أوزغور در” التركية عبر حسابها على موقع “تويتر” دعوة للتظاهر نصرة لأهالي إدلب وتنديداً بالاحتلال الروسي، وذلك يوم السبت القادم، حيث سيكون التجمع في منطقة “أوداكوليه” وبعدها سيبدأ المسير باتجاه القنصلية الروسية.

وكان ناشطون قد نظموا السبت الماضي وقفة احتجاجية صامتة أمام القنصلية الروسية في إسطنبول تنديداً بالعــ.دوان الروسي على إدلب، لتقوم السلطات التركية باعتــ.قال تسعة ناشطين بسبب عدم وجود رخصة للتظاهر، قبل أن تطــ.لق سراحهم في اليوم ذاته.

مدونة هادي العبد الله