تخطى إلى المحتوى

الرئيس الأمريكي يكشف السبب الذي دعاه لاتخاذ قرار التخلص من قاسم سليماني

خلال كلمة ألقاها في ولاية فلوريدا يوم أمس، قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بأن بلاه قد أقدمت على تصـ.فية قائد ميليشيا “فيلق القدس” الإيرانية المدعو “قاسم سليماني” من أجل وقف الحــ.رب لا لبدئها، على حد قوله.

وقال ترامب في سياق كلمته بأن سليماني كان مسؤولاً عن مقــ.تل العديد من الأمريكيين في المنطقة خلال سنوات طويلة، وذلك تحت قيادة ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” المصنفة عالمياً كمنظمة إرهــ.ابية.

وأكد الرئيس الأمريكي بأن الولايات المتحدة قد قامت بتصــ.فية سليماني “لأنه كان يخطط لشن هــ.جمات جديدة، لذلك رغبنا في وقف هذه الهــ.جمات”، كما قال في تصريحه.

إقرأ أيضاً: فرحة وردود أفعال السوريين بنهاية “قاسم سليماني” في عدة مناطق (صور)

وأكد ترامب بأن بلاده ستفعل كل شيء من أجل حماية دبلوماسييها وأفرادها وحلفائها، وأضاف في هذا الصدد: “إنْ ألحقتم ضــ.ررا بدبلوماسيينا وأفرادنا وحلفاءنا، فإننا سنجدكم ونقضي عليكم”.

وتابع ترامب: “لقد انتهت مرحلة إرهــ.اب سليماني، وكان يجب القضاء عليه من قبل، حيث إنه كان من الممكن إنقاذ العديد من الأرواح لو حصل هذا، لقد اتخذنا هذه الخطوة من أجل إنهاء الحــ.رب لا بدئها”.

وأكد ترامب بأنه يكنّ احتراماً كبيراً للشعب الإيراني، وقال: “لا نسعى وراء تغيير النظام في إيران، ولكن يجب إنهاء حــ.روب النظام الإيراني بالوكالة في المنطقة على الفور”.

توجيات من ترامب

وكانت طائرات أمريكية مسيرة قد استهدفت ليلة الخميس بعض السيارات في محيط مطار بغداد الدولي، ليتبين لاحقاً بأن السيارات كانت تضم عدداً من كبار قادة الميليشيات المرتبطة بإيران، وعلى رأسهم “قاسم سليماني” قائد ما يسمى بـ “فيلق القدس” التابع لما يسمى بالحرس الثوري الإيراني.

وفي هذا الصدد، قالت وزارة الدفاع الأمريكية بأن الجيش الأمريكي قد قــ.تل سليماني بتوجيه من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” شخصياً، وذلك كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج، على حد قولهم.

وأضافت الوزارة الأمريكية في بيان لها: “سليماني كان يعمل بنشاط على تطوير خطط لمهــ.اجمة الدبلوماسيين والجنود الأمريكيين في المنطقة، وقتــ.له يهدف لردع خطط الهجــ.وم الإيراني مستقبلاً”.

ردود الفعل

وتأتي هذه الضــ.ربة إبان تصــ.عيد بين الولايات المتحدة والميليشيات الإيرانية في العراق، وكان مناصرون لإيران قد اقتحــ.موا السفارة الأمريكية في بغداد قبل أيام قليلة للتنديد بغــ.ارات جوية شنها الجيش الأمريكي يوم الأحد الماضي على قواعد لميليشيات الحشد الشعبي التابعة لإيران.

وأكدت واشنطن بأن الغارات الجوية قد جاءت رداً على هــ.جمات صاروخية قتــ.لت متعاقداً أمريكياً في شمال العراق، وتوعدت بالقيام بتحركات استباقية لحماية القوات الأمريكية.

بالمقابل هــ.دد النظام الإيراني بـ “انتقام شديد” ردًا على مقــ.تل سليماني، وقال المرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي” في بيان نشرته وكالة “فارس” أمس بأن “انتقــ.امًا شديدًا بانتظار المجــ.رمين الذين تلوثت أيديهم القذرة بدمائه ودماء سائر الشهداء” على حد تعبيره.

مدونة هادي العبد الله