تخطى إلى المحتوى

الرئيس الأمريكي يحدد 52 هدفاً إيرانياً في حال أقدمت على أي رد تجاه الولايات المتحدة

اشتــ.علت حــ.رب من التصــ.ريحات والتهــ.ديدات المتبادلة بين الجانبين الإيراني والأمريكي بعد أن قام الأخير منذ يومين بتصــ.فية المدعو “قاسم سليماني” متزعم ميليشيا “فيلق القدس” الإيرانية التابعة لما يسمى بالحرس الثوري الإيراني.

إذ هــ.دد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بقصــ.ف 52 هدفا هاماً لإيران في حال استهدفت أي مواقع تابعة للولايات المتحدة، وجاء ذلك في تغريدة له يوم أمس رداً على تصريحات مسؤولين إيرانيين بـ “الانتــ.قام” على خلفية مقتــ.ل سليماني.

وقال ترامب في تغريدته: “إذا استهدفت إيران أي أمريكيين أو أصول أمريكية، فإن الولايات المتحدة حددت 52 موقعا إيرانياً” والعدد 52 يحمل رمزية هامة، إذ أنه نفس عدد الرهــ.ائن الأمريكيين الذين أخذتهم إيران منذ سنوات.

إقرأ أيضاً : فرحة وردود أفعال السوريين بنهاية “قاسم سليماني” في عدة مناطق (صور)

واعتبر الرئيس الأمريكي بأن “بعض هذه المواقع على درجة عالية من الأهمية لإيران ولثقافتها، وسيتم ضــ.ربها بسرعة وقوة كبيرتين”. وأضاف ترامب “الولايات المتحدة لا ترغب في مزيد من التهــ.ديدات”.

وخلال كلمة ألقاها في ولاية فلوريدا يوم أمس قال الرئيس الأمريكي بأن بلاه قد أقدمت على تصــ.فية سليماني من أجل وقف الحــ.رب لا لبدئها، وقال ترامب في سياق كلمته بأن سليماني كان مسؤولاً عن مقــ.تل العديد من الأمريكيين في المنطقة خلال سنوات طويلة، وذلك تحت قيادة ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” المصنفة عالمياً كمنظمة إرهــ.ابية.

وأكد الرئيس الأمريكي بأن الولايات المتحدة قد قامت بتصــ.فية سليماني “لأنه كان يخطط لشن هــ.جمات جديدة، لذلك رغبنا في وقف هذه الهــ.جمات”، كما قال في تصريحه.

تهديد أمريكي

وأكد ترامب بأن بلاده ستفعل كل شيء من أجل حماية دبلوماسييها وأفرادها وحلفائها، وأضاف في هذا الصدد: “إنْ ألحقتم ضــ.ررا بدبلوماسيينا وأفرادنا وحلفاءنا، فإننا سنجدكم ونقضي عليكم”.

وتابع ترامب: “لقد انتهت مرحلة إرهــ.اب سليماني، وكان يجب القضاء عليه من قبل، حيث إنه كان من الممكن إنقاذ العديد من الأرواح لو حصل هذا، لقد اتخذنا هذه الخطوة من أجل إنهاء الحــ.رب لا بدئها”.

وأكد ترامب بأنه يكنّ احتراماً كبيراً للشعب الإيراني، وقال: “لا نسعى وراء تغيير النظام في إيران، ولكن يجب إنهاء حــ.روب النظام الإيراني بالوكالة في المنطقة على الفور”.

الرد الإيراني المزعوم

وفي وقت سابق يوم أمس السبت، قال “غلام علي أبو حمزة” قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في إقليم كرمان جنوبي إيران، بأن بلاده قد “حددت 35 موقعا أمريكيا حيويا في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى تل أبيب لتكون في مرمى إيران”.

وفجر يوم الجمعة الماضي، قُتل سليماني و”أبو مهدي المهندس” نائب متزعم ميليشيا الحشد “الحشد الشعبي” وآخرين غيرهم كانوا برفقتهما، وذلك في قصف صاروخي أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

مدونة هادي العبد الله