تخطى إلى المحتوى

بعد تصريحات الرئيس الأمريكي ميليشيات إيرانية تتخـ.فى بين المدنيين في سوريا

بعد أن هــ.دد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مؤخراً باستــ.هداف كل المصالح والقواعد والمراكز الإيرانية الهامة في كل مكان، عمدت الميليشيات في سوريا للتخــ.في بين المدنيين، خشــ.ية استهدافها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي هذا التحرك مع تصــ.اعد التــ.وتر في المنقطة على خلفية نهاية زعيم ميليشيا “فيــ.لق القدس” المدعو “قاسم سليماني”، والتابع لعصــ.ابات الحــ.رس الثــ.وري الإيراني المصنفة كمنظــ.مة إرهــ.ابية حول العالم.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مصادر موثوقة في محافظة دير الزور شرقي سوريا، بأن الميليشيات الإيرانية في سوريا قد شهدت تحركات واسعة عقب مصــ..رع سليماني مؤخراً وارتفاع التـ.وتر في المنطقة بشكل عام.

إقرأ أيضاً : إهانة وإذلال كبير لعناصر الأسد في دير الزور على يد الحرس الثوري

وبحسب المصادر نفسها، لجأت الميليشيات الإيرانية المتواجدة في دير الزور إلى التخــ.فّي خلال اليومين الأخيرين، وقامت بإخلاء مقراتها ونقاطها العســ.كرية في منطقتي “البوكمال” و”الميادين”، لتتمركز في منازل ضمن الأحياء السكنية، وتتجنّب الاجتماع مع بعضها البعض إلا في حالات الضرورة.

في المقابل، عززت القوات الأمريكية المتمركزة بدير الزور من تدابيرها، وأقامت حواجز أمنية جديدة، وزادت من أعداد دورياتها، بينما هــ.دد الرئيس الأمريكي بقصــ.ف 52 هدفاً هاماً لإيران حال استهدفت أي مصالح تابعة للولايات المتحدة.

وبشكل عام، فقد باتت المناطق التي تتبع لنظام الأسد في شرقي سوريا مرتعاً للميليشيات الإيرانية منذ أن انحسرت سـ.يطرة تنظيم “داعش” عن تلك المناطق منذ قرابة عامين أو يزيد، الأمر الذي يجعل قواعد تلك الميليشيات في تلك المناطق عرضة دائمة للقصــ.ف من قبل قوات لا يتم التعرف إليها غالباً، إلا أنها معروفة التوجه كتحصيل حاصل.

وفي بداية الشهر الماضي، شنت طائرات حربية مجـ.هولة هجـ.وماً على مطار عسكري يتبع لنظام الأسد وميليشياته في محافظة دير الزور شرقي سوريا، والتي يسيطر نظام الأسد على الجزءين الغربي والجنوبي منها.

وقد نقلت مصادر محلية آنذاك بأن غارات قد استهدفت مطار “الحمدان” في مدينة البوكمال شرقي دير الزور، والذي تتخذه الميليشيات الإيرانية مركزاً لها، إضافة لسيطرتها المطلقة على تلك المدينة الحدودية الهامة مع العراق.

بالمقابل أشارت المصادر إلى أن القوات البريطانية المتمركزة في بلدة “الباغوز” المقابلة لمدينة البوكمال قد استـ.نفرت قبل يومين من القــ.صف، بعد رصدها لتحركات غير طبيعية لميليشيا “الحرس الثوري” الإيرانية.

استهداف إسرائيلي

ووفقاً لشبكة “عين الفرات” المتخصصة بنقل أنباء المنطقة الشرقية فإن هناك نية للتحالف الدولي وميليشيات “قسد” لشــ.ن عملية عسكرية على مناطق سيطرة نظام الأسد والميليشيات الإيرانية في دير الزور.

وكان طيران غير معروف قد استهدف أيضاً في تشرين الثاني نوفمبر الماضي مستودعاً للأسلـ.حة يتبع للميليشيات الإيرانية في بلدة “صبيخان” شرقي دير الزور، ما أدى إلى مقــ.تل عنصرين من الميليشيات.

وكانت تقارير إسرائيلية وغربية ترجّح وقوف سـ.لاح الجو الإسرائيلي وراء تلك الغارات، وذلك ضمن سياسة إسرائيل لمنع إيران من التمدد في المنطقة وتوسيع نفوذها فيها.

مدونة هادي العبد الله