تخطى إلى المحتوى

كيفية المشاركة في حملة “معا من أجل إدلب” التي أعلنها وزير الداخلية التركي (صور)

تستمر المنظمات الإنسانية والإغاثية التركية في دورها بمد يد العون للمتـ.ـضررين في شتى بقاع الأرض، ودائما ما تعمل على تنظيم حملات داعمة بهذا الخصوص، ولعل قضية محافظة إدلب السورية اليوم ونازحـ.ـيها هي ذات الأهمية الأشد بالنسبة لكل تلك المنظمات.

لأجل ذلك أطلقت العديد من المنظمات والهيئات والجمعيات التركية حملة موجهة لإغاثة النازحـ.ـين وسد الاحتياجات الأساسية للنازحـ.ـين من المساعدات في محافظة إدلب شمالي سوريا، تحت عنوان “معا من أجل إدلب”، وذلك بعد إعلان وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” عن إعلان تلك الحملة يوم أمس.

ومع انطلاقة الحملة يوم أمس الثلاثاء، تم توصيل المساعدات إلى 320 ألف شخص، وذلك في تسعة من المخيمات الواقعة على الحدود التركية السورية، ويشارك في الحملة عدد كبير من منظمات المجتمع المدني في تركيا إلى جانب هيئة الإغاثة والطوارئ التركية “آفاد”، ومنها “الهلال الأحمر” و”هيئة الإغاثة التركية IHH”، بالإضافة إلى ست منظمات أخرى.

إقرأ أيضاً : منظمة تركية تنشئ وحدات سكنية بديلة للخيام لنازحي إدلب (فيديو)

والباب مفتوح للراغبين في المشاركة في هذه الحملة من داخل تركيا، وذلك من خلال التبرعات إلكترونياً، أو إرسال رسائل قصيرة على الأرقام المخصصة لذلك، حيث تم تخصيص رقم محدد لكل منظمة من المنظمات المشاركة.

وضمن مؤتمر إطلاق الحملة، حددت الحملة مبرراتها الطارئة للأسباب التالية: وجود أكثر من 312 ألف سوري نـ.ـزحوا باتجاه الحدود التركية، منذ كانون الأول ديسمبر الماضي، و76 بالمئة من النـ.ـازحين هم من النساء والأطفال.

والأسباب الأخرى تتمثل في استقبال إدلب لملايين النـ.ـازحين الفارين من قصف نظام الأسد من المحافظات السورية الأخرى، وخرق قوات النظام لاتفاق خفض التصعيد المبرم بين روسيا وتركيا ما أدى إلى نـ.ـزوح آلاف الناس من بيوتهم.

مؤتمر إطلاق الحملة
أرقام التبرع

دواعي الحملة

وقالت الحملة في سياق معلوماتها بأن التصـ.ـعيد قد أسفر منذ عام 2018 عن نزوح أكثر من مليون و300 ألف مدني إلى مناطق قريبة من الحدود التركية، واستشهاد أكثر من 1600 مدني جراء الهجـ.ـمات التي نفذها النظام وداعموه على مناطق خفض التصـ.ـعيد ما أدى لموجات جديدة من النـ.ـزوح.

كل تلك الأسباب مجتمعة تفرض على المنظمات الإغاثية التركية وانطلاقا من واجبها الإنساني، التحرك لمد يد العون ونصرة النازحيـ.ـن والمهـ.ـجرين في منطقة إدلب وغيرها من المناطق التي تشهد تطورات ميدانية ومعيشية وإنسانية سـ.ـيئة، وهذا التحرك الإغاثي التركي رسالة للجميع من أجل تضافر الجهود والتخفيف من وطـ.ـأة المـ.ـعاناة التي يمر بها كثيرون.

وفي مطلع الشهر الجاري، اطلقت هيئة الإغاثة التركية IHH بإطلاق نداء استغاثة عاجلة لمساعدة النازحين السوريين في محافظة إدلب السورية بعد حملة التصــ.ـعيد الأسدي الروسي ضدهم في الآونة الأخيرة، والتي تسبب بوقــ.ـوع مئات الضــ.ـحايا ونـ.ـزوح عشرات الآلاف.

مساعدات فورية

وقالت الهيئة على جميع معرفاتها في منصات التواصل الاجتماعي منذ يوم أمس بأن “العائلات التي أجبرت على النـ.ـزوح من ريف إدلب نتيجة القــ.صف، تحاول جاهـ.ـدة البقاء على قيد الحياة في ظل ظروف الشتاء ، إدلب تنتظر المساعدة الفورية”.

وأوضحت الهيئة بأنه يمكن لأي شخص أن يساهم بمساعدة الـ.ـنازحين في ريف إدلب، وذلك عن طريق رسالة قصيرة يكتب فيها “SURIYE”، إلى الرقم “3072”، وبهذه الطريقة يكون قد قدم مساعدة مالية للنـ.ـازحين بقيمة 5 ليرات تركية.

كما قامت هيئة الإغاثة بإرسال رسائل نصية إلى عدد كبير من مستخدمي شبكات الهاتف المحمول التركية، تحثّهم فيها على التبرع للعائلات التي أجبرت على النـ.ـزوح في ريف إدلب.

مدونة هادي العبد الله