تخطى إلى المحتوى

مبادرة جديدة من الحكومة التركية لتوظيف آلاف السوريين في الدوائر الحكومية التركية

في سياق سعيها لدمج اللاجئين السوريين في المجتمع التركي، كشفت دائرة العمل في تركيا “إيش كور” عن مشروع ضخم لتوظيف أكثر من سبعة آلاف لاجئ سوري ضمن الدوائر الحكومية التركية المختلفة.

وفي هذا الصدد، قال مدير دائرة العمل “جعفر أوزون” بأنه قد تم الانتهاء من جميع المراحل التحضيرية للمشروع، وسيتم بدء توظيف 14800 شخص بشكل عام، من بينهم 7400 لاجئ سوري.

وتابع أوزون بالقول بأن التوظيف سيجري ضمن عقود رسمية وسيستمر لفترة معينة من الزمن، ويهدف لتوفير فرص العمل العامة للمواطنين الأتراك واللاجئين السوريين على حد سواء.

إقرأ أيضاً :تعليمات جديدة وتسهيلات من والي غازي عنتاب للاجئين السوريين في تركيا

وتم الإعلان عن المشروع خلال اجتماع لمجلس الأسرة والعمل ووزارة الرعاية الاجتماعية والبنك الدولي في العاصمة أنقرة، صدر عنه مشاريع عمل مشتركة تهدف لدمج السوريين عبر توظيفهم في دوائر الدولة.

وخلال الشهر الماضي، انطلق كذلك مشروع جديد يهدف إلى توظيف عشرات اللاجئين السوريين والأتراك ضمن القطاعين العام والخاص، وذلك بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، وتنسيق الرابطة التركية الدولية للتضامن مع الشباب.

أحد فروع دائرة العمل في تركيا “إيش كور”

وحمل المشروع اسم “الأمل للجميع”، وهو يهدف إلى توفير فرص العمل لـ 150 لاجئاً سورياً ومثلهم من الأتراك في عدد من الولايات المزدحمة بالسوريين، وعلى رأسها ولايتيّ كلس ومرسين.

محاولات حثيثة للتشغيل

وسيخضع السوريون في إطار المشروع إلى دورة باللغة التركية تمتد حتى 136 ساعة، كما سيحصلون خلال دراستهم للتركية على دعم يُقدر بنحو نصف الحد الأدنى للأجور، أي قرابة ألف ليرة تركية شهرياً.

كما سيتكفل المشروع بتغطية مصاريف استخراج إذن العمل الخاص بالسوريين، وسيتمكن بفضله المستفيدون من الحصول على فرصة عمل مسجّل لدى 55 شركة في القطاعين العام والخاص، وبعقد يمتد حتى ستة أشهر.

مدونة هادي العبد الله