تخطى إلى المحتوى

تصريحات للدفاع التركية حول آخر التطورات في إدلب ونقاط مراقبتها في المنطقة

تعهدت وزارة الدفاع التركية بالرد على أي هجـ.ـوم من قبل قوات نظام الأسد وميليشياته على نقاط المراقبة التابعة لها في محافظة إدلب ومحيطها، وذلك بعد التقدم الذي أحرزته الميليشيات يوم أمس في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها بهذا الشأن: “على الرغم من إعلان وقف إطلاق النـ.ـار يوم 12 يناير، إلا أن النظام السوري يواصل قـ.ـتل مدنيين أبرياء، وتشــ.ريدهم بالعـ.ـنف من بيوتهم في ظروف الشــ.تاء، مما يهــ.دد بكـ.ـارثة إنسانية كبيرة في إدلب”.

وأضافت الوزارة: “أي محاولة لتهــ.ديد أمن نقاط مراقبتنا العاملة بموجب اتفاقات أستانا وسوتشي، سيتم التعامل معها بلا تردد، انطلاقا من حقوقنا الشرعية في الدفاع عن النفس”.

إقرأ أيضاً : على وقع التصـ.ـعيد في إدلب، اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية لدى كل من روسيا وتركيا

وكانت قوات نظام الأسد والميليشيات الداعمة لها قد تقدمت خلال اليومين الماضيين في العديد من المناطق المحيطة بالطريق الدولي “حلب – دمشق”، جنوبي إدلب، فيما يبدو بأنه محاولة لحـ.صار مدينة معرة النعمان وإحكام السيطرة عليها، بينما لا تزال المعـ.ـارك تدور بينها وبين الفصائل الثورية على أطراف المدينة.

ويبدو بأن ميليشيات نظام الأسد قد اقتربت من حصـ.ـار نقطة المراقبة التركية في بلدة “معر حطاط” جنوبي معرة النعمان، لتكون بذلك ثالث نقطة تركية يتم حــ,صارها من قبل قوات نظام الأسد وميليشياته بعد نقطتي “الصرمان” جنوبي إدلب، و”مورك” شمالي حماة.

القوات التركية في إحدى نقاط المراقبة

نقطة جديدة

ومنذ فجــ.ر اليوم أكد مراسلون بأن الجيش التركي قد أدخل رتلاً عسكرياً من معبر “كفرلوسين” على الحدود السورية التركية في محافظة إدلب، واقترب من منطقة “أطمة” إلى نقطة تقاطع الاوتسترادات الدولية “M4-M5” بالقرب من مدينة “سراقب” جنوب شرق إدلب.

وقالت مصادر عسكرية بأن الرتل يحوي 69 آلية عســ.كرية، ويضم 14 دبابة، وسيارات ، وتركس مجنزر، وصهاريج وقود، إضافةً لعدة سيارات ومصفحات عســ.كرية لوجستية تحوي عناصر وضباطاً.

وكشف المصدر أن الرتل سوف ينشئ نقطة مراقبة جديدة على أطراف قرية “مرديخ” بالقرب من مدينة “سراقب” جنوب شرق إدلب، وهي تعتبر نقطة تقاطع الأوتوسترادات الدولية “”M4-M5.

مدونة هادي العبد الله