تخطى إلى المحتوى

مندوب تركيا في مجلس الأمن يهـ.ـاجم نظام الأسد ويتحدث عن موقف بلاده من التطورات في إدلب

أكد المندوب التركي لدى الأمم المتحدة “فريدون سينيرلي أوغلو” أن نظام الأسد مسؤول عن انتـ.شار فـ.يروس كـ.ورونا بشكل أوسع في الشمال السوري.

وطالب “سينيرلي أوغلو” خلال مشاركته في اجتماع افتراضي لمجلس الأمن حول سوريا بوقف انتهـ.ـاكات الهدنة في إدلب والأنشطة الاستفـ.زازية فيها.

وأضاف أن هـ.ـجمات نظام الأسد على الشمال السوري تسبّبت بتهجير الملايين واحتشادهم في منطقة جغرافية ضيقة، ما أسهم بسرعة تفـ.شي فـ.يروس كـ.ورونا.

دعوة لفتح معبر “باب السلامة”

وأوضح أن أكثر من 1.3 مليون شخص في شمال حلب باتوا محرومين من المساعدات الإنسانية بعد حظر دخول المساعدات الإنسانية الدولية من خلال معبر “باب السلامة”.

وشدد على أن هذا الإجراء زاد من تردي الأوضاع الصحية بالمنطقة، داعياً مجلس الأمن لإعادة فتح المعبر أمام مرور المساعدات.

اقرأ أيضاً: القوات التركية تبدأ بإخلاء نقطة مراقبة بريف حماة وتنقل معداتها إلى منطقة أخرى

ولفت إلى استمرار إصرار بلاده لتأمين وقف إطلاف النـ.ـار في إدلب واتخاذ جميع التدابير العسـ.كرية اللازمة من أجل الحفاظ على التهدئة في الميدان.

ومضى بالقول: “ينبغي تجنب القيام بانتهـ.ـاكات وقف إطلاق النـ.ـار، والأنشطة الاستفزازية التي من شأنها إلحاق ضرر بالهدوء النسبي في المنطقة”.

وتأتي تصريحات المندوب التركي عقب تنفيذ الطائرات الحـ.ربية الروسية هجـ.وماً كبيراً على معسـ.كر تابع لـ”الجبهة الوطنية للتحرير”، شمالي إدلب، أسفر عن ارتقاء نحو 45 عنصراً وإصـ.ـابة العشرات.