تخطى إلى المحتوى

بعد أن رافق السوريين لسنوات.. “جيفري” يستقيل ويتحدث عن مستقبل السياسة الأمريكية في سوريا

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” قدم استقالته من منصبه.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها أمس، أن “جيفري” البالغ من العمر 75 عاماً اتصل بعدد من المسؤولين الأوروبيين والعرب والمعارضين السوريين في الساعات الفائتة لإخبارهم باستقالته.

وأكد “جيفري” للمسؤولين، وفق الصحيفة، أن سياسة الولايات المتحدة في سوريا ستستمر في حال فاز المرشح الديمقراطي “جو بايدن” بالرئاسة.

وأضافت “الشرق الأوسط” أن من المقرر أنْ يتسلم المنصب في الفترة الحالية نائبه “جويل روبارن” الذي كان حاضراً معه في معظم اتصالاته ولقاءاته، بعد تسلمه منصبة في منتصف عام 2018، منسقاً خاصاً في وزارة الخارجية للمف السوري، وممثلاً لواشنطن في التحالف الدولي ضدم “تنظيم الدولة”.

السياسة الأمريكية تجاه سوريا

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوروبيين قولهم: “هذا مؤشر على استمرار السياسة في المرحلة الحالية إلى حين تشكيل الإدارة الأميركية”.

وأردفت أن “جيفري” أبلغ نظراءه الأوروبيين في اتصالات وداعية أن السياسة الأمريكي الحالية تجاه سوريا ستستمر بمعزل عن نتائج الانتخابات.

اقرأ أيضاً: كاتب يشرح مدى تأثير نتائج الانتخابات الأمريكية على سياسة واشنطن تجاه سوريا

وكان من آخر الجهود التي قام به “جيفري” قيادته لحملة تضمن مقاطعة دول أوروبية وعربية مؤتمراً ترعاه روسيا حول اللاجئين السوريين.

ويحمل المؤتمر اسم “مؤتمر اللاجئين السوريين”، ومن المقرر إقامته في دمشق يومي 11 و12 من الشهر الحالي.

جدير بالتنويه أنه لم تحسم حتى الآن نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية بين الرئيس الحالي “دونالد ترامب” ومنافسه الديمقراطي “جو بايدن”.