تخطى إلى المحتوى

باحث إسرائيلي نقلاً عن ضباط بلاده يكشف عن المحادثات السـ.رية التي جرت مع نظام الأسد

كشف سياسي إسرائيلي معلومات جديدة عن مضمون المباحثات التي جرت خلال اللقاءات التي جرت بين مسؤولين إسرائيليين ومسؤولين في نظام الأسد في الفترة الأخيرة.

جاء ذلك بحسب ما نشره موقع “أورينت نت” أمس نقلاً عن ترجمة مقال للباحث الإسرائيلي “مرداي كيدار” كشف فيه تفاصيل جديدة عن الاتصالات السرية بين نظام الأسد وإسرائيل.

وكان محور هذه الاتصالات بشكل رئيسي هو التواجد الإيراني في سوريا وكيفية التعامل مع هذا الوجود الذي بات يشكل مشكلة بالنسبة لنظام الأسد.

المعلومات مصدرها ضباط إسرائيليين

وأكد “كيدار” في المقال الذي نشره موقع “نيوز ون” الإسرائيلي باللغة العبرية أن المعلومات التي لديه مصدرها ضباط وساسة في إسرائيل.

اقرأ أيضاً: “فراس طلاس” يبيّن مضامين اجتماع علي مملوك بالإسرائيليين وما جرى في قاعدة حميميم الروسية

وتفيد هذه المعلومات بأن نظام الأسد جاهز للموافقة على إخراج ايران من سوريا ولكنه غير جاهز لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل وهذا ما تريده إسرائيل لا أكثر.

وذكر “كيدار” في مقاله أن مندوبي نظام الأسد قد طلبوا في الاجتماع السري الذي جرى في 14 من الشهر الماضي في قاعدة “حميميم” ثلاثة طلبات.

وتتمثل تلك الطلبات بإعادة تعويمه سياسيا وعودته للجامعة العربية، دفع الديون المترتبة عليه لإيران من دول الخليج، إضافةً لتقديم مساعدة اقتصادية له من الدول نفسها لتثبيت نظامه.

كما نقل كلاماً عن الملحق العسكري الروسي في إسرائيل أن نظام أسد استعان بإيران لتجد له حلاً مع “تنظيم داعـ.ش” ومع ما أسماه الحـ,رب الأهلية.

مستدركاً بأنه بعد انتهاء “داعـ.ش”، أصبحت إيران، عبئاً على سوريا، وأكد أن هذه المعلومات من جنرالات إسرائيليين.

وتوقع “كيدار” أن تنشر الحكومة الإسرائيلية تفاصيل أكثر كمية وموثوقية عما يجري من اتصالات سرية مع نظام الأسد قبل الانتخابات الإسرائيلية القادمة.