تخطى إلى المحتوى

بعد الضـ.ربة الأخيرة..روسيا تحـ.ذر الولايات المتحدة من قـ.وة نظام الأسد!

عادت روسيا، اليوم الجمعة، للحديث عن استخدام منظومة “اس300” في سوريا، بعد ضـ.ربة أميركية استهدفت الميليـ.شيات الإيرانية شرق سوريا.

وقال النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الفيدرالية الروسي، “فلاديمير جباروف” إن على الولايات المتحدة أن تعلم بامتلاك نظام الأسد أسلـ.حة حديثة من بينها منظـ.ومة “إس 300 “.

وتابع أن “سوريا تمتلك منظـ.ومة “إس-300″، ويجب على الأميركيين توخي الحـ.ذر الشديد في مثل هذه الأعمال”.

ولم يستبعد أن تلجأ حكومة الأسد إلى مجلس الأمن الدولي، وتطلب بحث الوضع في جلسة طـ.ارئة للمجلس.

وأضاف السيناتور الروسي: “تملك سوريا، الحق الكامل في القيام بذلك”.

هل حدث تنسيق أميركي روسي قبل الضـ.ربة؟

إلى ذلك، قال الكرملين، إنه يراقب الوضع في سوريا عن كثب، وإنه على اتصال مستمر مع نظـ.ام الأسد.

وأبلغ المتحدث باسم الكرملين، “دميتري بيسكوف” الصحفيين، بأنه لا يمكنه القول ما إذا كانت الولايات المتحدة أبلغت موسكو بخططها مسبقا، مضيفا أن الاتصالات بشأن العمليات تتم عبر الجـ.يش.

وكانت غـ.ارات جوية أميركية، د.مرت منشآت تستخدمها الميليـ.شيات الإيرانية قواعد لها شرق سوريا.

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جيمس كيربي، قال إنه “بناء على توجيهات من الرئيس بايدن، استهـ.دفت بنى تحتية تستخدمها ميلـ.شيات إيران في شرق سوريا”.

وبحسب المتحدث باسم “البنـ.تاغون”، د.مـ.رت الغـ.ارات الأميركية عدة منشآت تستخدمها “كـ.تائب حـ.|زب الله”، و”كتـ.ائب سيد الشـ.هداء”.

تحركات في قاعدة حميميم ستحدث نقلة بواقع الوجود الروسي في سوريا والشرق الأوسط (صور)

واعتبر كيربي أن ” الضــ.ربة الأميركية كانت رداً عسـ.كرياً مناسباً، تم اتخاذها مع الإجراءات الدبلوماسية، بما في ذلك التشاور مع شركاء التحالف”.

وارتفع عدد قــ.تلى الميليـــ.شيات الإيرانية بالضـــ.ربة الأميركية  إلى 17 قتيلاً، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر طبيّة ومحليّة في المنطقة.