تخطى إلى المحتوى

الاتحاد الأوروبي يطلق تعهداً بخصوص جـ.رائم نظام الأسد

أعلن الاتحاد الأوروبي التزامه بمتابعة جـ.رائم نظام الأسد في مختلف المحافل المحلية والدولية، بما فيها جـ.رائم استخـ.دام السلاح الكيماوي.

جاء ذلك خلال بيان أصده الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والأمنية “جوزيف بوريل” تعليقاً على إنزال منظمة حظر الأسلـ.حة الكيماوية، أمس الأربعاء، عقـ.وبات بحق نظام الأسد.

وقال “بوريل” إن قرار المنظمة رسالة هامة من المجتمع الدولي على أن استخدام السـ.لاح الكيماوي لن يبقى دون عقـ.وبات.

تعهد بمتابعة جـ.رائم “الأسد”

وطالب ممثّل الاتحاد الأوروبي نظام الأسد بالكشف عن برنامجه للسـ.لاح الكيماوي، والامتثال لاتفاقية حظر الأسلـ.حة الكيماوية.

وشدد على تعهّد بروكسل والدول الأعضاء بمتابعة مختلف جـ.رائم النظام، بما فيها استخدام السـ.لاح الكيـ.ماوي، في مختلف المحافل الدولية والمحلية.

اقرأ أيضاً: 18 دولة أوربية تحـ.شد ضد نظام الأسد وتطالب بإجراءات وتحركات فورية ضده

وكانت منظمة “حظر الأسلـ.حة الكيماوية” قررت، أمس الأربعاء، تجميد عضوية نظام الأسد فيها، وتجريده من حق التصويت بسبب استعماله السـ.لاح الكيماوي في قصـ.ف المناطق السورية.

ونص القرار على إلغاء امتيازات النظام في هيئة مراقبة الأسلـ.حة الكيماوية العالمية بعدما تبين أنه استخدم الغازات السامة خلال الحـ.رب بشكل متكرر.

وتأتي هذه الخطوة بعد تأكيد منظمة “حظر الأسلـ.حة الكيماوية”، يوم 12 من نيسان الجاري، أن قوات الأسد استخدمت غاز الكلور في قصـ.ف مدينة “سراقب” شرقي إدلب، عام 2018.