تخطى إلى المحتوى

بعد أيام من انتخاباته.. “الأسد” يصدر تعيينات لشخصيات علوية مقربة على مراكز أمنية وعسـ.كرية حساسة

أجرى نظام الأسد تعديلات جديدة وكبيرة في عدد من المناصب العسـ.ـكرية والأمـ.ـنية، بعد أيام قليلة من الانتخابات الرئاسية المزعومة.

حيث كان من اللافت تعيين الضبـ.ـاط “العـ.ـلويين” في المناصب الحسـ.ـاسة في أجهزة نظام الأسد الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية.

وأصدر “بشار الأسد” قبل أيام قراراً يقضي بعدة تنقلات في وظائف ضبـ.ـاط ورؤساء فـ.ـروع الأمـ.ـن العسكري.

حيث نقل العمـ.ـيد “سليمان موسى قناة” اختصاص دفـ.ـاع جوي، من رئيس “الفـ.ـرع 256” في طرطوس إلى رئيس “الفـ.ـرع 261” في حمص، وينحدر من منطقة الساحل.

كذلك العمـ.ـيد “عماد أحمد ميهوب”، اختصاص مشاة، نقل من رئيس “الفـ.ـرع 261” بحمص إلى ضـ.ـابط في رئاسة شعبة المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية بدمشق، وينحدر قرية بلوزة في طرطوس.

إقرأ أيضاً: بأوامر مباشرة من روسيا إلى “بشار الأسد” تغيير كبار القادة العسكريين في عدة مناطق سورية

والعمـ.ـيد “غازي محمد خليل” اختصاص مد.رعات، نقل من ضـ.ـابط في “الفـ.ـرع 256” طرطوس إلى مكلف بتسيير أمور نفس الفـ.ـرع حتى إشعار آخر، وهو تولد قرى الساحل.

كما نقل العمـ.ـيد “بلال سليمان معلا”، اختصاص تسليح، من ضـ.ـابط في “الفرع 261” بحمص إلى ضـ.ـابط في “الفـ.ـرع 219” بحماه، وينحدر من منطقة جبلة في اللاذقية.

تعيينات سابقة

ومطلع شهر حزيران الجاري أصدر الأسد بعد فوزه بـ”الانتخابات” وبتوجيه من القـ.ـوات الروسية قرارات بتنقلات وتعيين حوالي 20 منصباً قيادياً في قـ.ـواته.

وأفادت مصادر إعلامية بأن الأسد استبدل ضبـ.ـاطاً في مناصب قيادية كبيرة، رغم أن بعضهم لم يمضِ على تعيينه سوى أشهر.

وأهم هذه المناصب، تعيين “اللـ.ـواء مفيد حسن” بمنصب قـ.ـائد “الفيـ.ـلق الأول”، قادماً من منصب قـ.ـائد “الفـ.ـرقة الخامسة”، وينحدر من “بشلاما” في ريف اللاذقية.

كما تم تعيين “اللـ.ـواء أيوب الحمد” رئيس أركـ.ـان “الفيـ.ـلق الأول”، وكان يشغل منصب قـ.ـائد “الفـ.ـرقة الثانية ساحلية”، وينحدر من “مصياف”.

إضافة إلى تعيين “اللـ.ـواء عبد المجيد محمد” بمنصب رئيس أركـ.ـان “الفيـ.ـلق الثالث”، والذي كان يشغل قـ.ـائد “الفرقة 18” وينحدر من “بسنديانا” قرب “جبلة”.

إقرأ أيضاً: مستبقاً الانتخابات بأيام .. بشار الأسد يأمر بتغييرات كبيرة في أشـ.ـد المناطق موالاة

وشملت التعيينات، أيضاً، “اللـ.ـواء سهيل أسعد” بمنصب قـ.ـائد “الفـ.ـرقة الخامسة”، حيث كان يشغل منصب نائب “الفـ.ـرقة الخامسة”، وينحدر من قرية “شين” في ريف حمص.

وتم تعيين “اللـ.ـواء عساف نيساني” قـ.ـائداً لـ”الفـ.ـرقة الثامنة” ورئيس اللجنة الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية في حماة، وكان يشغل نائب قـ.ـائد “فـ.ـرقة 8″، وينحدر من “مصياف”.

كما نصّت قرارات الأسد الأخيرة على تكليف “اللـ.ـواء عدنان ابراهيم” بمهمة قيـ.ـادة “الفرقة الثانية”، قادماً من منصب نائب الفـ.ـرقة نفسها، وهو من اللاذقية.

وكان “اللـ.ـواء سهيل عباس” آخر المشمولين بالتعيينات الصادرة، كنائب لقـ.ـائد “الفرقة 18″، وكان يشغل رئيس أركان “الفرقة الثامنة”، وينحدر من الساحل.

كما رجحت مصادرأن يسعى “الأسد” إلى تسريح كل من “اللـ.ـواء كفاح ملحم” رئيس شعبة المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية و”اللـ.ـواء غسان اسماعيل” مدير إدارة المخـ.ـابرات الجوية قريباً.

ذلك بسبب بلوغهما السن القانوني، وأن لا يتم التمديد لهما مجدداً.. وهو ما يتعارض مع عادة نظام الأسد في التمديد للمجـ.ـرمين الكبار.

وذكرت المصادر أن “ملحم وإسماعيل” معـ.ـاقبان أمريكياً واسم الأول إيضاً ضمن العـ.ـقوبات البريطانية والأوربية والكندية.