تخطى إلى المحتوى

“وثائق فكتوريا”.. الائتلاف الوطني يصرح عن امتلاكه وثائق سرية ضد نظام الأسد تكشف العديد من القضايا

كشف رئيس الائتلاف الوطني السوري “نصر الحريري” عن وثائق مختومة تثبت تو.رط نظام الأسد بمساعدة الكادر الطبي بمقـ.تل 5210 شخصاً بينهم أطـ.فال في حمص وسط سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده “الحريري” في مقر الائتلاف الوطني السوري بمدينة اسطنبول التركية أمس الجمعة، للحديث عن مستجدات الشأن السوري.

وقال الحريري، إن “عدد الوثائق التي أطلق عليها “وثائق فكتوريا” 300 وثيقة، تعود إلى (2012 و 2014) قبل وجود الجـ.يش الحر أو أي عمل عسـ.ـكري من قبل المعـ.ارضة السورية”.

مضيفاً أن تلك الوثائق “المختومة من عدة جهات تابعة للنظام من ضمنها محافظ حمص”.

وأشار إلى أنها ” تؤكد تو.رط النظام بمجـ.ازر مشفى عبد القادر شقفة العسـ.كري بحي الوعر في المدينة، ودفن 5210 شــ.هداء بينهم أطــ.فال في مقـ.ـبرة تل النصر”.

إقرأ أيضاً: ” توأم لقانون قيصر “.. حقوقيون سوريون يتحركون لمحاسبة نظـ.ام الأسد (فيديو)

كذلك، “تثبت الوثائق تو.رط الكوادر الطبية والطب الشرعي والمشافي العسـ.كرية والقـ.ضاء ودائرة الصحة والعاملين في القبـ.ـر الجمـ.ـاعي والأمـ.ـن والجـ.ـيش والمحافظ”، وفقاً لـ”الحريري”.

معتبراً أن “هذه الجـ.ـرائم المرتـ.ـكبة من قبل النظام تكاد تكون غير مسبوقة في التاريخ”.

كما أشار إلى أن الوثائق “تساهم في قانون قيصر الذي يشكل أكبر وسيلة ضغـ.ـط ضـ.ـد نظام الأسد”.

ودخل قانون “حمـ.ـاية المدنيين في سوريا” الذي يعرف اختصاراً باسم “قانون قيصر” حيز التنفيذ في 17 حزيران الماضي.

حيث يسعى لفرض معادلة جديدة على مسار الأزمة السورية بغية إجبـ.ـار نظام الأسد على القبول بالحل السياسي على أساس قرار مجلس الأمن 2254.

ودعا الحريري مجلس الأمـ.ـن الدولي، إلى “مناقشة هذه الجـ.ـرائم وإطلاق الآليات الكفيلة للمحـ.ـاسبة في محـ.ـكمة الجنـ.ـايات الدولية والذهاب إلى حل سياسي نهائي عادل يقتـ.ـلع النظام من جذوره”.

إقرأ أيضاً: وزارة الخزانة الأمريكة تحسم الجـ.دل حول عقـ.وبات “قيصر”

وبدأت الثورة السورية في 15 آذار من عام 2011 للمطالبة بالحـ.ـرية والكـ.ـرامة، وأخذت طابعاً جماهيرياً، وسرعان ما انتشرت لتشمل الجغرافيا السورية بأكملها.

لكن نظام الأسد واجه الثورة والمطالب الشعبية المحقة بالقـ.مع والقـ.تل والاعتقـ.ال والتعـ.ذيب الوحـ.شي.