تخطى إلى المحتوى

من داخل مناطق سيـ.ـطرة النظام.. جهات سياسية تجتمع وتطـ.ـالب برحـ.ـيل الأسد وتتهـ.ـمه ببيـ.ع سوريا لروسيا وإيران

عقد في محافظة السويداء جنوبي سوريا مؤتمر ضم هيئات سياسية من أبناء المحافظة، تحت عنوان “الجنوب السوري ورؤية الحل السياسي القادم لسوريا”.

وذلك للبحث في واقع مستقبل العملية السياسية، وطـ.ـالب المشاركون فيه برحـ.ـيل نظام الأسد، وتطبيق قرار مجلس الأمـ.ـن رقم “2254”.

وعقد المؤتمر أمس الأحد 22 أب، بدعوى من حزب “اللـ.ـواء السوري” بالتشارك مع “نخب سياسية وطنية” من أبناء المحافظة.

ويعتبر المؤتمر الأول من نوعه ضمن خطط لتوسيع العمل نحو مؤتمرات أخرى وبدء خطوات عمل سياسي من داخل سوريا.

واعتبر المشاركون أن المؤتمر الذي عقد داخل الأراضي السورية يرمـ.ـي إلى العمل مع بقية المحافظات والمكونات السورية الوطنية في جميع أنحاء سوريا.

وناقش المشاركين عدة ثلاث محـ.ـاور رئيسية، وهي تر.دي الواقع المعيشي في محافظة السويداء والفلـ.ـتان الأمـ.ـني، وما يجري في درعا من معـ.ـارك، والحل السياسي.

إقرأ أيضاً: فصائل محلية تهـ.ـدد نظام الأسد بالتصـ.ـعيد في السويداء وتجـ.ـبره تحقيق مطالبهم

مؤكدين حرصهم على العمل لإخراج سوريا من واقع الانهـ.ـيار الكبير الذي تعيشه.

مخرجات المؤتمر

ونشرت صفحة “السويداء ANS” المحلية، بنود ومخـ.ـرجات الاتفاق الذي ركز على تردي الواقع المعيشي في المحافظة، والفلتان الأمني.

وأكد المشاركون في المؤتمر على أن الأجهزة الأمـ.ـنية التابعة للنظام هي من تقف خلف الفلـ.ـتان الأمـ.ـني الحاصل على ساحة المحافظة.

ويتمثل ذلك بانتشار العصـ.ـابات التابعة للأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية التي تقوم بعمـ.ـليات الخطـ.ـف والسـ.ـرقة والقـ.ـتل وترويـ.ـج المخـ.ـدرات.

مشيرين إلى أن الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية تحـ.ـمي العصـ.ـابات وتمنـ.ـحهم بطاقات أمـ.ـنية والدليل على ذلك ما حصل في مدينة شهبا منذ قرابة الشهر.

كما حمل المشاركون نظام الأسد المسؤولية الكاملة على الواقع التي تشهده السويداء وعموم المحافظات السورية من تـ.ـردٍ للأوضاع المعيشية والخدمية.

مؤكدين أن سوريا أصبحت لقمة سـ.ـائغة للدول الأخرى، حيث لا يمتلك النظام سوى ١٧٪ من الساحل والقسم المتبقي بيع إلى روسيا وإيران.

وأوضح بعض المشاركين أن إيران قامت بشراء العديد من الأراضي في السويداء فضلاً عن الأبراج التي أُقيمت وسط المدينة من أموال السفارة الإيرانية.

وفيما يخص الأوضـ.ـاع في درعا، أكد المشاركون رفـ.ـضهم للقـ.ـصف المستمر والحـ.ـصار من قبل الميليـ.ـشيات الإيرانية لمحافظة درعا.

وأكدوا أنه في حال تم اقتـ.ـحام واحتـ.ـلال درعا البلد من قبل الإيرانيين فإن السويداء ستكون الخطوة التالية لهم.

مشددين على أن درعا والسويداء في خنـ.ـدق واحد ضـ.ـد عـ.ـدو واحد.

وحول الحل السياسي القادم لسوريا فقد أكد المشاركون في المؤتمر على ضرورة رحيل نظـ.ـام الأسد.

والبدء بتطبيق القرار 2254 والانتقال السلمي للسـ.ـلطة، وإنهـ.ـاء حالة الحـ.ـرب الدائرة في البلاد.