تخطى إلى المحتوى

حفل زفاف ينتهي بمقـ.ـتلة كبيرة في محافظة حمص والإعلام الموالي يسرد

تشهد مناطق سيطرة نظام الأسد ارتفاعاً ملحوظاً في الحوادث الأمـ.ـنية ومعدلات جـ.ـرائم القـ.ـتل والسـ.ـرقة، وغيرها، مما يرسخ واقع الفلتان الأمني، في ظل غياب أجهزة النظام الأمـ.ـنية.

الأمر الذي يكشف كـ.ـذبة عودة الأمـ.ـان التي تروج لها آلة النظام الإعلامية، وصولاً إلى تزايد التبـ.ـريرات الرسمية حول هذه الظاهرة بما فيها استخدام القنـ.ـابل المتفـ.ـجرة.

والسبب الرئيسي في انتشار جـ.ـرائم القـ.ـتل في مناطق النظام، هو الانتشار العشـ.ـوائي للسـ.ـلاح بيد الميليـ.ـشيات التي تم تسلـ.ـيحها للقـ.ـتال إلى جانب قـ.ـوات الأسد في حـ.ـربها ضـ.ـد السوريين.

في الوقت الذي تركز أجهزة النظام الأمـ.ـنية اهتمامها بملاحـ.ـقة الملفات الأمـ.ـنية للمعـ.ـارضين، وملاحـ.ـقة المطـ.ـلوبين للخدمة العسكـ.ـرية الإلـ.ـزامية في صفوف قـ.ـوات الأسد.

قتـ.ـلى وجـ.ـرحى باشتباك مسلـ.ـح

من جديد، شهدت مناطق سيـ.ـطرة النظام حادثة أمـ.ـنية جديدة، أسفرت عن مقـ.ـتل وجـــ.رح عدة أشخاص بينهم أطفال، بعد اشتـ.ـباك بالأسـ.ـلحة الخفيفة في ريف حمص الغربي.

وقالت مصادر إعلامية موالية إن أربعة أشخاص قتـ.ـلوا، بينهم طفلان، وأصـ.ـيب آخرون، جراء مشـ.ـاجرة بين عائلتين خلال حفل زفاف بريف حمص.

إقرأ أيضاً: الحـ.ـادثة التي هـ.زت طرطوس والأوساط الموالية (فيديو)

وبحسب المصادر، فإن خـ.ـلافاً نشـ.ـب بين عائلتين تطور إلى مشـ.ـاجرة جماعية استخدم فيها أسـ.ـلحة نارية، وذلك خلال حفل زفاف في قرية العزيزية الواقعة بالقرب من مصفاة حمص بالريف الغربي.

موضحة أن الخـ.ـلاف أسفر عن وقوع 4 وفــ.يات من العائلتين بينهما طفلان أحدهما بعمر 13 عاماً، بالإضافة إلى التســ.ـبب بإصـ.ـابة شخصين آخرين جراء إطـ.ـلاق النـ.ـار.

تزايد الحـ.ـوادث الأمـ.ـنية

وسجلت الأسابيع الأخيرة تزايداً في الحــ.وادث الأمـ.ـنية في مناطق سيـ.ـطرة النظام، حيث ينـ.ـتشر السـ.ـلاح بشكل عشوائي، كان أبرزها تسجيل حـ.ـوادث استخدمت خلالها القنـ.ـابل اليدوية.

وقبل أسابيع انتشر تسجيل مصور لمجموعة من الأشخاص أمام محكـ.ـمة في طرطوس، وقد انفجـ.ـرت قنـ.ـبلة وسطهم إثر خـ.ـلاف عائلي بين محام وشقيقه وصهرهما.

وظهر في التسجيل المحامي وهو يخـ.ـوض نقاشاً مع صهره قبل أن يتدخل شقيقه وتنـ.ـدلع مشـ.ـاجرة بينهم وتنفـ.ـجر القنـ.ـبلة اليدوية.

وقالت وزارة العدل، آنذاك، إن الصهر كان قد نزع صمـ.ـام القنـ.ـبلة أثناء حديثه مع المحامي، وأن شقيقه تدخل ليمنـ.ـعه من تفجـ.ـيرها ونـ.ـزعها من يده.

بالتوازي، سجلت حادثة أخرى مشابهة حيث قام رجل بإلقاء قنـ.ـابل على منزله، مما أدى إلى إصـ.ـابة أبنائه وزوجته بجـ.ـروح خطـ.ـيرة.

كذلك أقدم شخص على ر.مي قنبـ.ـلة أمام منزل والد زوجته، في محلة نهر عيشة بدمشق، إثر خـ.ـلاف بينه وبين زوجته ووالدتها.

ما أدى إلى وفـ.ـاة زوجته وإصـ.ـابة شقيقتها ووالدتها وسبعة أشخاص كانوا في المنطقة , وبعدها أقدم الجـ.ـاني على محـ.ـاولة الانتحـ.ـار.

وتعتبر سوريا من الدول التي يسجل فيها مؤشر الجـ.ـريمة مستوى عالياً، إذ تسجل 67.59 نقطة جـ.ـريمة “من أصل 120″، بحسب موقع Numbeo، المتخصص بمراقبة مستوى المعيشة عالمياً.