تخطى إلى المحتوى

صحيفة عبرية تتحدث عن تغير في الموقف الإسرائيلي من بقاء “بشار الأسد” في السلطة

قالت مصادر إعلامية إن إسرائيل من المرجح أن تغير موقفها من بقاء “بشار الأسد” في السـ.ـلطة، إذا استمر بالسـ.ـماح لإيران وميليـ.ـشياتها بالتمركز ضمن مناطق سيطـ.ـرته.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست”، في مقال، إن نظام الأسد الذي يعاد تأهيله من قبل روسيا وبعض الأنظمة العربية التي تسعى لإعادته للجامعة العربية سيشكل استمـ.ـراره خطـ.ـراً متزايـ.ـداً على إسرائيل.

موضحة أن المقصود من الخطـ.ـر، هو استكمال المشروع الإيراني المتمثل بالهلال الشيعي، الممتد من اليمن عبر البحرين وإيران والعراق وسوريا ولبنان.

ورأت الصحيفة أن استكمال الهلال الشيعي يعني استمـ.ـرار نقل الأسـ.ـلحة إلى ميليـ.ـشيا “حزب الله في لبنان

مشيرة إلى أن نقل الأسلحة ربما لا يقتصر مستقبلاً على الأنواع التقليدية، ومن الممكن أن يتم نقل أسـ.ـلحة نـ.ـووية من إيران إلى ميليـ.ـشيا “حزب الله” عن طريق سوريا.

إقرأ أيضاً: اتفاق روسي – إسرائيلي جديد يتعلق بالعمـ.ـليات العسكـ.ـرية الإسرائيلية داخل الأراضي السورية

وبحسب الصحيفة، ظهر الاهتمام الإسرائيلي بالملف السوري، خلال لقاء رئيس الوزراء “نفتالي بينيت” مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في سوتشي قبل أيام.

موضحة أن الجانبان بحثا مستقبل الأوضاع في سوريا، واستطاعت إسرائيل انتـ.ـزاع موافقة روسية باستمرار عملها بحرية واستهـ.ـداف مواقع في سوريا.

كما لفتت الصحيفة في مقالها، إلى أن “بينيت” يميل لنظرة الدول الغربية لـ”الأسد”، على أنه طـ.ـاغية تلـ.ـطخت يداه بد.ماء الشعب السوري ويجب أن يكون مستقبل سوريا بدونه.

وشـ.ـددت أن الموقف الأمريكي المتسـ.ـاهل، تسبب بإطالة عمر نظام الأسد، مشيرة إلى أن موقف حـ.ـاسم من واشنطن يمكن أن يمنع تأهـ.ـيل الأسد.

الصحيفة تطرقت إلى ما تحدث عنه وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكين” مؤخراً، عن عدم استعداد بلاده لدعم جهود التطـ.ـبيع مع نظام الأسد.

وأكدت في مقالها، أن ما تحتـ.ـاجه الساحة السورية في الوقت الراهن هو أفعال لا أقوال.