تخطى إلى المحتوى

مسـ.ـؤول كردي بارز يوجه طلباً لميليـ.ـشيات “قسد” بخصوص العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة

طلب مسـ.ـؤول بارز في حزب العمال الكردستاني “PKK”، من ميليـ.ـشيات “قسد” وإدارتها الذاتية، المصالحة مع نظام الأسد ضـ.ـد تركيا.

جاء ذلك في مقابلة للرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK)، “جميل بايك” مع صحيفة النهار العربي، تم نشرها اليوم الثلاثاء 26 تشرين الأول.

ويعتبر “جميل بايك”، الرجل الثاني في حزب العمال الكردستاني “PKK”، بعد زعـ.ـيمه “عبدالله أوجلان”.

“بايك” اعتبر أن الحل الأصح لـ”قسد” هو المصالحة بين “الإدارة الذاتية” وحكومة النظام، مدعـ.ـياً أن تركيا تسعى للحيـ.ـلولة دون ذلك عبر شـ.ـن هـ.ـجمات عسكرية على مواقع الميليـ.ـشيا في سوريا.

كاشفاً أن “PKK” لم يقطـ.ـع العلاقات مع النظام، على الرغم من أن الأخير اتبع موقفاً بارداً وسـ.ـلبياً تجاه حزب العمال بسبب ما حـ.ـدث في روج آفا، بحسب “بايك”.

وتحدث المسـ.ـؤول عن مبادرات قدمها لحـ.ـل المشكـ.ـلات بين “الإدارة الذاتية” والنظام، موضحاً أن هناك بوادر للحـ.ـل، تتمثل بمنح النظام بعض الحقوق للكرد، منها التعليم باللغة الكردية.

إقرأ أيضاً: مصادر تكشف عن اتفاق تركي مع الولايات المتحدة وروسيا للقيام بعمـ.ـليات عسكـ.ـرية في سوريا

كلام “بايك” جاء منـ.ـافياً لما صـ.ـرحت به رئيسة المجلس التنفـ.ـيذي لـ “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، التابع لـ الإدارة الذاتية “إلهام أحمد”.

حيث أعلنت في وقت سابق أن جميع اللقاءات مع حكومة النظام لم تأتِ بنتيجة، متهـ.ـمة النظام بنـ.ـسف جميع المحاولات للوصول لتفاهمات

يشار إلى أن روسيا لعبت دوراً في التقارب بين الإدارة الذاتية والنظام، حيث أجرت “إلهام أحمد” عدة زيارات إلى موسكو، التقت خلالها وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف”

إلا أن المساعي الروسية يقابلها رفـ.ـض النظام بمنح الحكـ.ـم الذاتي للإدارة الذاتية، وهـ.ـدد مراراً بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية للسيـ.ـطرة على الأراضي الواقعة تحت سيـ.ـطرتها.

الحديث عن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية تركية

وتأتي دعوات “جميل بايك” للمصالحة مع النظام، في وقت تتصـ.ـاعد التصريحات التركية عن عمـ.ـلية عسكرية محتـ.ـملة ضـ.ـد “قسد” شمالي سوريا.

حيث ألمح الرئيس التركي “أردوغان” إلى نية بلاده شـ.ـن عمـ.ـلية عسكرية جديدة، ضـ.ـد “قسد” بعد سلسلة من الهـ.ـجمات التي تعرض لها الجيـ.ـش التركي في الشمال السوري.

وتوقعت مصادر تركية عدة مناطق من الممكن أن تشمـ.ـلها العمـ.ـلية الجديدة، وهي “تل رفعت ومنبج وعين عيسى وعين العرب”.

وكان روسيا أعلنت استعدادها للعب دور الوسيط لمنـ.ـع أي عمـ.ـلية عسكرية تركية محتملة شرقي الفرات، وقال نائب وزير الخارجية الروسي، “ميخائيل بوغدانوف”، إن بلاده تعـ.ـارض تجدد أي أعمال قتـ.ـالية