تخطى إلى المحتوى

في ظهوره الأول بعد تصريحاته الأخيرة “جورج قرداحي” يصرح ويتسـ.بب بأزمة دبلوماسية لبلاده “من سيسحب السيـ.فون”

رفـ.ـض وزير الإعلام اللبناني “جورج قرداحي” الإعتـ.ـذار لمن أسـ.ـاء لهم خلال ظهوره في حلقة من برنامج “برلمان شعب”، تم نشرها يوم الاثنين 25 تشرين الأول، مدعـ.ـياً أنه لم يخـ.ـطئ حتى يعتـ.ـذر.

وذلك على الرغم من الإسـ.ـاءة الكبيرة التي وجهها لشعوب عربية، كانت ترى فيه إعلامي كبير ناجح إلا أن الغطاء انكشف عنه، وأثبت أن يوجه من قبل حكومات وميليـ.ـشيات تعـ.ـادي الشعوب.

كما تسببت تصريحـ.ـاته المثيــرة للجـ.ـدل ببـ.ـوادر أزمـ.ـة دبلوماسية، تلوح في الأفق بين لبنان والسعودية، بعد دفـ.ـاعه عن الحوثيين واعتبرهم أنهم يدافـ.ـعون عن أنفسهم ضـ.ـد الاعتـ.ـداءات السعودية الإماراتية.

وفي ظهوره الأول بعد الحلقة، ادعـ.ـى “قرداحي”، أن ما قاله عن حـ.ـرب اليمن لم يكن طرفاً فيه بل قاله كصديق، زاعـ.ـماً أنه ضـ.ـد الحـ.ـرب العربية – العربية.

كما زعـ.ـم “قرداحي” أنه لم يهـ.ـاجم ولم يشـ.ـتم يوماً السعودية والإمارات ويعتبرهما بلده الثاني، مضيفاً أنه لم يخطئ بحق أحد حتى يعتـ.ـذر.

وتابع، “لا يجوز أن يكون هناك من يملي علينا ما يجب القيام به من بقاء وزير في الحكومة من عد.مه”.

إقرأ أيضاً: برلمان شعب يحجب الثقة عن “جورج قرداحي” بعد مواجهته مع إعلامي سوري ثوري (فيديو)

وأوضح “قرداحي” أن “الحلقة التي أثارت الجدل مؤخراً، تم تصويرها في الخامس من آب الماضي، أي قبل تعيينه وزيراً”.

أزمـ.ـة سعودية – لبنانية

وعلى خلفية تصريحات “قرداحي” حول الحـ.ـرب في اليمن وإدانـ.ـته لها، ظهرت بوادر أزمـ.ـة دبلوماسية بين لبنان والسعودية

حيث استنكر “قرداحي” الحـ.ـرب التي تشنها دول “التحالف” بقيـ.ـادة السعودية والإمارات على اليمن، معتبراً أن الحوثيين يدافـ.ـعون عن أنفسهم ضـ.ـد ما قال إنها “اعتـ.ـداءات السعودية والإمارات”.

وفور انتشار المقابلة، قالت وسائل إعلام لبنانية إن أزمـ.ـة دبلوماسية جديدة تلوح بالأفق بين لبنان والسعودية، على خلفية تصريحات قرداحي بشأن حـ.ـرب اليمن.

ونقلت قناة “أم تي في” عن مصادر سعودية لم تسمها، “نحن أمام أزمـ.ـة دبلوماسية حـ.ـادة بسبب تصريحات قرداحي”.

وقالت محطة “الجديد” إن “أزمـ.ـة دبلوماسية عربية بدأت طلائعها تظهر اعتراضاً على كلام قرداحي عن حـ.ـرب اليمن”.

وبينما لم يصدر تعليق عن السفير السعودي لدى بيروت، “وليد بخاري”، اكتفى عبر حسابه في “تويتر” بإعادة نشر أخبار تتحدث عن أزمـ.ـة دبلوماسية جديدة مع لبنان.

بدوره، علّق الأمير السعودي “عبد الرحمن بن مساعد”، على تصريحات “قرداحي”، بشأن الحـ.ـرب على اليمن في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، الذي يتابعه أكثر من 8.1 مليون شخص.

وشكـ.ـك الأمير في توضيح “قرداحي” بشأن تصريحاته المثيـ.ـرة للجـ.ـدل حول أحقية الحوثيين في “الدفـ.ـاع عن أنفسهم في وجه اعتد.اء خارجي على اليمن منذ سنوات”.

وكتب الأمير السعودي، موجهاً حديثه إلى قرداحي “صرحت بأنك لم تقصد الإسـ.ـاءة للسعودية والإمارات، “1- هل تظننا حـ.ـمقى، 2- هل أنت أحـ.ـمق، 3- هل تصدق أنك وزير، 4- هل تعتقد أنك ذكي”.

​وتابع سـ.ـاخراً منه، “بإمكانك الاستعـ.ـانة بجمهور الضاحية أو الإتصال بصديق من التيار الحر.. بانتظار جوابك النهائي”.

حجب الثقة الإعلامية

وظهر “قرداحي” يوم الاثنين في برنامج “برلمان شعب” مؤيداً لمحور واحد تقوده إيران في المنطقة العربية، من سوريا حتى لبنان وصولاً إلى اليمن.

حيث أكد خلال حديثه دعمه لنظام الأسد ورئيسه بشار، وميليـ.ـشيا حزب الله في لبنان وميليـ.ـشيا الحوثيين في اليمن، وهذه الأماكن الثلاثة رابطها المشترك هو الدعـ.ـم الإيراني لها.

كذلك كشف “قرداحي” خلال البرنامج موقفه من الثورات العربية، زاعـ.ـماً أنه لم يكن لهذه الثورات أهداف وبرامج سوى “الشعب يريد إسـ.ـقاط النظام”.

ودافـ.ـع “قرداحي” خلال استجوابه، عن وصفه “الأسد” رجل العام عربياً، في العام 2018، على الرغم من الإيضـ.ـاحات التي قدمها الصحفي السوري “محمود رحيل”.

وقال “رحيل” موجهاً كلامه لـ”قرداحي”، “كيف تصفه بذلك وهو قـ.ـاتل ومجـ.ـرم . قـ.ـتل أكثر من مليون سوري. وهـ.ـجر أكثر من 7 مليون داخل سوريا. ومثلهم خارجها، واعتـ.ـقل أكثر من 500 ألف, ووثق بالصور ضحـ.ـايا قضـ.ـوا تحت التعذيـ.ـب”.

إلا أن “قرداحي” تهـ.ـرب من الإجابة على ذلك، مجيباً بسؤال هـ.ـاجم فيه السوريين الذين خرجوا ضـ.ـد النظام، قائلاً، “هل هم كانوا أبريـ.ـاء، ناصعي البياض، ملائكة نازلين من السماء”.

زاعماً أنه رأى من وصفهم “أكـ.ـلة الأكبـ.ـاد وقطـ.ـاعي الرؤوس، مدعياً أن الاعـ.ـتداءات، أصـ.ـابت المدنيين في قراهم في شمال شرق سوريا”.

وبعد استجواب “قرداحي”، سـ.ـحب “نواب البرلمان” الثقة الإعلامية منه، ثم نقل التصويت إلى استفتاء شعبي على موقع البرنامج على الإنترنت.