تخطى إلى المحتوى

مسؤولون أتراك يتحدثون عن عمليات بلادهم في سوريا ويتوعدون بالرد العسكري

توعد مسـ.ـؤولون أتراك، ميليـ.ـشيات “قسد” بالرد على اعتـ.ـداءاتها المتـ.ـزايدة في شمال وشمال شرقي سوريا، في ظل تـ.ـزايد التقارير عن استعـ.ـدادات مستمرة للجيـ.ـش التركي من أجل القيام بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة.

وأكد وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أن اعـ.تـداءات ميليـ.ـشيات “قسد” في الشمال السوري تزايـ.ـدت، مهـ.ـدداً بأن بلاده ستعمل مايلـ.ـزم حيالها.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية التركي في بث حي على قناة “سي إن إن ترك” اليوم الخميس 28 تشرين الأول.

وأشار “أوغلو” إلى أن الولايات المتحدة وروسيا لم تفيا بوعودهما حول سـ.ـحب “قسد” من مناطق في سوريا، معتبراً أنه “في وضع كهذا سنعمل ما يلـ.ـزم”.

وأوضح، “توصلنا إلى فكرة عقد اجتماع مع الولايات المتحدة والدول التي تحمل نفس أفكارنا حول سوريا، أو اجتماع للمجموعة الدولية لد.عم سوريا، ونحن نعمل على ذلك”.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي أكار” أن بلاده ستواصل مكـ.ـافحة الإرهـ.ـابيين أينما كانوا، موضحاً أن هناك من كان يحلم بإنشاء ممر إرهـ.ـابي شمالي سوريا.

إقرأ أيضاً: مسـ.ـؤول كردي بارز يوجه طلباً لميليـ.ـشيات “قسد” بخصوص العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة

وأكد “أكار” أن الممر الإرهـ.ـابي تم هد.مه على رؤوس الإرهـ.ـابيين في الشمال السوري، مشدداً على أن تركيا “لم ولن تسـ.ـمح بإنشاء هذا الممر الإرهـ.ـابي”.

كما أعرب وزير الدفـ.ـاع التركي عن شعوره بالفـ.ـخر إزاء المرحلة التي وصل إليه الجيـ.ـش التركي من القـ.ـدرات والمهـ.ـارات.

مواصلة الاستعدادات

وتأتي تصريحات المسؤولين التركيين مترافقة مع استمرار التجهيـ.ـزات للبدء بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية تركية جديدة في الشمال السوري ضـ.ـد ميليـ.ـشيات “قسد”.

حيث صادق البرلمان التركي، يوم الثلاثاء الفائت على مذكرة رئاسية لتمـ.ـديد مدة مهام القـ.ـوات التركية في سوريا والعراق لعامين إضافيين.

وذلك من أجل القـ.ـضاء على الهـ.ـجمات الإرهـ.ـابية المحتـ.ـملة ضـ.ـد تركيا، التي تقوم بها التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية المتواجدة في كلا البلدين.

كما نقلت وكالة أنباء تركيا عن مصدر أمـ.ـني تركي، قوله، إن الجيـ.ـش التركي يواصل الاستعـ.ـدادات للقيام بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية كبرى ضـ.ـد “قسد” شمالي سوريا.

وكشف المصدر أن الجيـ.ـش التركي أرسل خلال الأيام القليلة الماضية أرتـ.ـال عسكـ.ـرية ضـ.ـخمة إلى خطوط التمـ.ـاس مع قـ.ـوات الأسد في إدلب.

كذلك أرسل الجيـ.ـش التركي تعـ.ـزيزات إلى خطوط التمـ.ـاس مع “قسد” في تل أبيض، الطرف الغربي من منطقة “نبع السلام”.

وتحدث المصدر الأمـ.ـني عن أهداف العمـ.ـلية العسكـ.ـرية وخطوط الجبـ.ـهات مع “قسد” التي تشهد استعـ.ـدادات عسكـ.ـرية مكثفة، موضحاً أن العمـ.ـلية ستستهدف أكثر من 600 كم على عمق 35 كم، من الخط الحدودي مع سوريا.

مؤكداً على أن تركيا تجهـ.ـز أكثر من 35 ألف مقـ.ـاتل من الجيـ.ـش التركي والجيـ.ـش الوطني السوري للمشاركة في العمـ.ـلية.