تخطى إلى المحتوى

مصادر عسكـ.ـرية تتوقع أماكن ونطاق العمـ.ـلية التركية المرتقبة شمالي سوريا ودور مناطق إدلب

كشفت مصادر عسكـ.ـرية سورية أن المعـ.ـركة المرتقبة في الشمال السوري من المحتمل أن تكون مفتوحة وواسعة النطاق، موضحة أنه حتى الآن لم تصدر الآوامر برفع الجـ.ـاهزية.

جاء ذلك وفقاً لما تحدثت به مصادر في الجيـ.ـش الوطني السوري لموقع “بلدي نيوز” المحلي، بالتزامن مع تحضيرات تركية مستمرة للعمـ.ـلية المحتملة.

معـ.ـركة واسعة النطاق

وأفادت المصادر في الجيـ.ـش الوطني بأن المعـ.ـركة من المحتمل أن تكون مفتوحة وواسعة النطاق، ومن الممكن أن تمتد من إدلب حتى منطقة شرق نهر الفرات.

موضحة، أنه حتى اللحظة لم تصدر الأوامر برفع الجـ.ـاهزية القتالية، وبالتالي لم توزع الفيـ.ـالق على المحـ.ـاور، إلا أن المصادر أكدت وجود تحضيرات من قبل الجيـ.ـش الوطني لخـ.ـوض المعـ.ـركة.

كما أشارت المصادر إلى أن خطوط التماس مع ميليـ.ـشيات “قسد”، شهدت تعـ.ـزيزات من قبل قـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانية، مبينة أن “قسد” تحاول أن تجعل المعـ.ـركة بمواجـ.ـهة هؤلاء.

إقرأ أيضاً: مسؤولون أتراك يتحدثون عن عمليات بلادهم في سوريا ويتوعدون بالرد العسكري

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، أكد أن جميع المناطق الواقعة تحت سيطـ.ـرة ميليـ.ـشيات “قسد” تعد هدفاً للقـ.ـوات التركية خلال الأيام القادمة.

وقال “أكار” في تصريحات، يوم الخميس 28 تشرين الأول، إن بلاده ستواصل مكـ.ـافحة الإرهـ.ـابيين أينما كانوا، موضحاً أن هناك من كان يحلم بإنشاء ممر إرهـ.ـابي شمالي سوريا.

مشدداً على أن الممر الإرهـ.ـابي تم هد.مه على رؤوس الإرهـ.ـابيين في الشمال السوري، وأكد أن تركيا “لم ولن تسـ.ـمح بإنشاء هذا الممر الإرهـ.ـابي”.

وأضاف وزير الدفاع التركي، أن بلاده تواصل بكل عـ.ـزم وإصـ.ـرار مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب، وستكون كافة المناطق أهدافاً لقـ.ـواته.

الرد على قـ.ـصف إدلب

كذلك وجه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” رسالة شـ.ـديدة اللهجة لنظام الأسد، وتوعده بالر.د على الضـ.ـربات التي تتعـ.ـرض لها محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأكد “أردوغان” في تصريحات، يوم الخميس 21 تشرين الأول، أن بلاده تواصل القيام بما يلز.م والر.د بالأسـ.ـلحة الثقيلة على الاعتـ.ـدا.ءات في محافظة إدلب في الشمال السوري

موضحاً أنهم لن يقدموا أي تنـ.ـازلات في سوريا، وأنهم سيواصلون اتخـ.ـاذ كل ما يلز.م، وخاصة في إدلب، وشدد على أن بلاده لا يمكنها ترك الأمور تأخذ مجراها دون تدخل.

مضيفاً أنه في الوقت الحالي تستمر عمـ.ـليات القـ.ـوات التركية في بعض النقاط الحساسة بالمنطقة، وأن بلاده ستقوم بكل ما هو مطلوب بغـ.ـض النظر عن الموقف الذي سيتـ.ـخذه النظام.