تخطى إلى المحتوى

مصدر رسمي يوضح حقيقة تحـ.ـديد موعد إطـ.ـلاق العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية في سوريا

كشف الناطق باسم الجيـ.ـش الوطني السوري حقيقة ما روجته وسائل إعلام روسية حول توقيت إطلاق العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية اليوم الثلاثاء 2 تشرين الأول.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر في المعـ.ـارضة “لم تسـ.ـمه”، أن تركيا تعـ.ـتزم إطـ.ـلاق عمـ.ـلية عسكـ.ـرية ضـ.ـد ميليـ.ـشيات “قسد” في وقت قريب.

وبحسب ما ادعت الوكالة نقلاً عن المصدر، فإن تركيا تعـ.ـتزم إطلاق عمليتها العسكـ.ـرية اليوم الثلاثاء، وأن أنقرة وجـ.ـهت الأوامـ.ـر للجيـ.ـش الوطني بالاستعداد للعمـ.ـلية.

موضحاً أن “العمـ.ـلية ستنطلق من عدة محـ.ـاور في شمال سوريا، من بينها جهة إعزاز شمالي حلب وجهة تل أبيض بريف الرقة، بحسب قوله.

عـ.ـار عن الصحة

الناطق باسم الجيـ.ـش الوطني الرائـ.ـد “يوسف حمود” نفى صحة الأنباء التي تداولتها وكالة “سبوتنيك”.

قائلاً في تصريحات، إن كل ما تدعـ.ـيه الوكالة الروسية هو “عـ.ـار عن الصحة وعبارة عن إشـ.ـاعات مغـ.ـرضة تخدم سياسة الوكالة ومشغليها”.

إقرأ أيضاً: تقرير أمريكي صـ.ـادم لميليـ.ـشيات “قسد” بشأن العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة شمال سوريا

وأوضح “حمود” أن التحضـ.ـيرات للمعـ.ـركة لا تزال قائمة، مبيناً أن الاستهـ.ـدافات التي يقوم بها الجيـ.ـشين التركي والوطني السوري هي أعمال تمهـ.ـيدية.

ووفقاً للرائد “حمود”، فإن هذه الاستهـ.ـدافات تطـ.ـال، إما قيـ.ـادات “قسد” أو أنفـ.ـاق ومقـ.ـرات للميليـ.ـشيات.

مشيراً إلى أن فكرة المعـ.ـركة هي من خلال عد.م ترك المجال لـ”قسد” في القيام بأعمال التحصـ.ـين والتجهـ.ـيز لإدارة العمـ.ـليات القتـ.ـالية.

وعن الاجتماعات التركية مع كل من واشنطن وموسكو، اعتبر “حمود” أنها معـ.ـارك سياسية لتفـ.ـاهمات لا تلغي العمـ.ـلية العسكـ.ـرية بحد ذاتها.

لكن قد تفـ.ـضي إلى ترتيبات ثنائية معينة تخص الأطراف الدولية المعنية بالملف السوري، وفقاً للناطق باسم الجيش الوطني.

وبخصوص إدلب، أكد “حمود” أنه سيتم التصـ.ـدي لأي عمـ.ـلية عسكـ.ـرية على مناطق إدلب، وخصوصاً جبل الزاوية.

ورأى عسكـ.ـريون سوريون أن روسيا تروج إشـ.ـاعة بداية المعـ.ـركة بهدف الضـ.ـغط على “قسد” من أجل تقديم تنـ.ـازلات لصالح موسكو ونظام الأسد.

القيام بما يلـ.ـزم دون تردد

وأمس الاثنين، أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن بلاده ستفعل ما يلزم لمكـ.ـافحة تنظيم “بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك”.

مشيراً إلى أن تركيا مستـ.ـعدة لإطـ.ـلاق عملية دون تردد ضـ.ـد التنظيمات خارج الحدود عندما يتوجب القيام بذلك، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأوضح “أردوغان”، “يجب على شريكنا في حلف شمال الأطلسي (واشنطن)، ألا يحاول القيام بمثل هذا الأمر (د.عم التنظيمات الإرهـ.ـابية)”.

كما قال “أردوغان”، يوم الأحد، أنه أبلغ نظيره الأمريكي بعد.م ارتيـ.ـاح أنقرة من د.عم واشنطن لـ “قسد” وتزويـ.ـدها بالسـ.ـلاح.

موضحاً، “الإرهـ.ـابيون في سوريا لا يزالون يحصلون على السـ.ـلاح من الولايات المتحدة، وأبلغت بايدن أسـ.ـفنا حيال ذلك”.

وتابع الرئيس التركي بالقول، “أعتقد أن المسار القادم لن يستمر على هذا النحو”.