تخطى إلى المحتوى

تلفزيون سوريا يدخل لمقابر قتـ.ـلى قـ.ـوات الأسد من الطـ.ـائفة العلوية ويكشف عن أرقام وحقائق مرعـ.ـبة (فيديو)

أفاد موقع “تلفزيون سوريا” بأنه تمكن ولأول مرة من الدخول لمقـ.ـابر خاصة بقتـ.ـلى عناصر قـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات الداعـ.ـمة له من الطـ.ـائفة العلوية.

وأشار الموقع إلى أن المقـ.ـابر تظهر أعداداً كبيرة من القبور لقتـ.ـلى عناصر قـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات، لطالما حرص نظام الأسد على اخفـ.ـائها طوال السنوات العشر الماضية.

مبيناً أن القتـ.ـلى المدفـ.ـونين في هذه المقـ.ـابر التي تمكن من الوصول إليها في طرطوس وجبلة واللاذقية والقرداحة، لقـ.ـوا مصـ.ـرعهم أثناء قتـ.ـالهم إلى جانب قـ.ـوات الأسد.

وذلك منذ انطـ.ـلاق الثورة السورية في آذار عام 2011، وحتى مطلع شهر تشرين الثاني الحالي 2021.

وتظهر صور مقبرة في طرطوس نشرها الموقع خلال تقرير، تكد.س القبور، والتصـ.ـاق بعضها ببعض، مبيناً أن أصحاب القبور جـ.ـلهم من فئة الشباب، بحسب ما نقل عن مصادر محلية.

مشيراً إلى أن الاحصائيات الرسمية الدقيقة التي يخـ.ـفيها النظام لقتـ.ـلى قـ.ـواته من الطـ.ـائفة العلوية، تحضر بشـ.ـدة في المقـ.ـابر المخصصة لقتـ.ـلى قـ.ـوات الأسد في الساحل

إقرأ أيضاً: غضـ.ـب بين أوساط الموالين بسبب تعمد نظام الأسد إذ.لال وإهمـ.ـال عائلات قتـ.ـلى قـ.ـواته خلال حفل تكريمي

وقال سكان محليون للموقع، إن المقبرة اتسعت مساحتها الجغرافية خلال العقد الأخير على نحو لافت، وذلك مع ازدياد انضمام أبناء الطـ.ـائفة العلوية للقتـ.ـال ضمن ميليـ.ـشيات الأسد.

والجدير بالذكر، فإن نظام الأسد لم يكتـ.ـرث بعائلات قتـ.ـلى قـ.ـواته، مكتفياً مع زوجته بإقامة بعض الفعاليات، وتقديم بعض الهدايا التي كانت أقرب للإهـ.ـانة، كساعة الحائط وصندوق برتقال.

يشار إلى أنه لا يوجد احصائيات رسمية لعدد قتـ.ـلى وجـ.ـرحى عناصر قـ.ـوات الأسد من الطـ.ـائفة العلوية، إلا أن بعض المصادر نشرت أعداد تقريبية لعددهم.

وكالة “آكي” الإيطالية نقلت عن مصادر روسية قولها إن عدد العلويين الذين قتـ.ـلوا في سوريا خلال سنوات الثورة بلغ أكثر من 150 ألف.

أما “حركة أحرار العلويين” فذكرت أن أعداد القتـ.ـلى من الطـ.ـائفة العلوية وصل خلال حـ.ـرب النظام ضـ.ـد الشعب السوري إلى أكثر من 130 ألف، و67 ألف إعـ.ـاقة جسدية.

وبحسب الحركة فإن هناك 3800 شاب علوي مفقود ومجـ.ـهول المصـ.ـير منذ العام 2011 وحتى الآن.

وعن التوزيع الجغرافي للقـ.ـتلى، ذكرت الحركة أن عدد قتـ.ـلى قـ.ـوات الأسد في محافظة اللاذقية بلغ حتى الآن 28589، ولا يقل عن 4568 حالة إعـ.ـاقة، وفي حماة 8760 قتـ.ـيلاً، ومحافظة حمص 6543 قتـ.ـيل.