تخطى إلى المحتوى

عائلات سورية تنـ.هار بعد قرار ترحيلهم من الدنمارك إلى سوريا.. حالات إغـ.ماء ومناشدات عاجـ.لة للتدخل (فيديو)

لا تزال القصص المؤلـ.ـمة للاجـ.ـئين السوريين المهـ.ـددين بالترحـ.ـيل من الدنمارك إلى مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد تتوالى، وسط إصـ.ـرار الحكومة الدنماركية على تنفـ.ـيذ قراراتها ضـ.ـدهم.

ذلك على الرغم من الانتقـ.ـادات التي تتعـ.ـرض لها الحكومة الدانماركية من قبل المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة.

حيث أصـ.ـيب أفراد عائلة سورية مهجـ.ـرة في الدانمارك بحالة إغـ.ـماء وغيـ.ـبوبة، بعد قرار إعادتهم إلى معـ.ـاقل سيـ.ـطرة نظام الأسد.

جاء ذلك في تسجيل مصور تناقله ناشطون سوريون على صفحات التواصل الاجتماعي، يوثق ترحـ.ـيل عائلة سورية من الدانمارك إلى دمشق بمزاعـ.ـم من السـ.ـلطات الدانماركية على أنها آمـ.ـنة.

وظهر في التسجيل المصور، لاجـ.ـئ سوري يجهـ.ـش بالبكاء، بعد صدور قرار ترحـ.ـيل والديه إلى سوريا وسط جموع وبكاء جميع من حوله من المقربين.

كما ظهرت في التسجيل امرأة سورية كبيرة بالسن أغـ.ـمي عليها نتيجة الصـ.ـدمة، وعدم تحملها خبر قرار ترحـ.ـيلهم القسـ.ـري، وهرعت على إثرها فرق الإسعاف المحلية لتقديم الإسعـ.ـافات.

إقرأ أيضاً: مودعةً جارتها التي عاشت إلى جانبها.. تفاعل عالمي مع صورة لسيدة سورية مهـ.ددة بالتـ.ـرحيل من الدنمارك (صورة)

ذلك وسط مناشدات ودعوات للوقوف إلى جانبهم لمنـ.ـع قرار الترحـ.ـيل المعلن إلى مركز الإيواء تمهيداً لإعادتهم لمناطق سيـ.ـطرة النظام.

وناشد الشاب الذي وثّق بالفيديو ترحـ.ـيل العائلة، المنظمات والجهات المعنية، بالتحرك السريع والعاجل، لمنـ.ـع ترحـ.ـيل وتفـ.ـريق الأسر السورية عن بعضها.

مؤكداً أن عمليات الترحـ.ـيل القسـ.ـري تساهم بازدياد حالة التفـ.ـكك الأسري نتيجة إبعـ.ـاد الآباء والأمهات عن أبنائهم.

كما حث الجالية السورية في الدانمارك على اتخاذ إجـ.ـراءات للضـ.ـغط على الحكومة لمنـ.ـع الاستمرار في عمليات الترحـ.ـيل القسـ.ـري التي ستطال الجميع في حال لم تتوقف.

يذكر أن مئات السوريين والدانماركيين، تظاهروا قبل أيام في العاصمة كوبنهاغن، ضـ.ـد قرارات الحكومة التي تهدف إلى إعادة السوريين القادمين من دمشق إلى وطنهم.

وتعـ.ـرضت السـ.ـلطات الدانماركية لانتقـ.ـادات على خلفية حـ.ـرمانها لاجـ.ـئين سوريين من تصاريح إقامة لاعتبار الوضع “آمـ.ـناً” في دمشق، حيث قالت الأمم المتحدة إن ذلك “يفتـ.ـقر إلى المبرر”.

كما انتقـ.ـدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إزالة الدانمارك تدابير الحماية للاجـ.ـئين السوريين القادمين من دمشق وريفها.

وشددت المنظمة على أن “التقارير الخـ.ـاطئة الخاصة ببلد اللاجـ.ـئين الأصلي تؤدي إلى سياسات خاطـ.ـئة بشأن اللاجئيـ.ـن”.

وتتبع الدانمارك سياسة استقبال متشـ.ـددة بهدف تحقـ.ـيق “صفر طالب لـ.ـجوء” ولم تصدر سوى تصاريح إقامة مؤقتة منذ عام 2015.