تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة الأمريكية تفـ.ـرض عقـ.ـوبات على خمسة مسؤولين كبار لدى نظام الأسد وتحدد جرائـ.ـمهم

فـ.ـرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقـ.ـوبات على خمسة من كبار الضبـ.ـاط التابعين لنظام الأسد، منهم مسـ.ـؤولون عن هـ.ـجمات كيميـ.ـائية.

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخزانة الأمريكية ونشر على موقعها الإلكتروني، أمس الثلاثاء 7 كانون الأول 2021.

ومن الضبـ.ـاط الخمسة، اثنين مسـ.ـؤولين عن هـ.ـجمات بالأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية، بينما يعتبر الثلاثة الآخرون من كبار مسـ.ـؤولي مخـ.ـابرات النظام.

وتأتي العقـ.ـوبات لتـ.ـعزيز المسـ.ـاءلة على انتهـ.ـاكات نظام الأسد التي مارسها ضـ.ـد المدنيين السوريين، بحسب بيان الخزانة الأمريكية.

بيان الخزانة الأمريكية ذكر أن العقـ.ـوبات استهـ.ـدفت جهات فاعلة عسكـ.ـرية ضـ.ـالعة بارتكـ.ـاب انتهـ.ـاكات حقوقية.

مضيفاً أن “الجهات المستهـ.ـدفة تشمل ضـ.ـابطين في القـ.ـوات الجوية التابعة للنظام مسـ.ـؤولين عن شـ.ـن هـ.ـجمات بأسـ.ـلحة كيميـ.ـائية ضـ.ـد مدنيين”.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تحدد موقفها من التطبـ.ـيع مع نظام الأسد ومستقبل العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة عليه في ظل الحوار مع روسيا

بالإضافة إلى “ثلاثة ضبـ.ـاط استخبـ.ـارات سوريين في أجهـ.ـزة الأمـ.ـن والاستخـ.ـبارات القمـ.ـعية في سوريا”، وفقاً للبيان.

وشدد البيان أن “هؤلاء المسـ.ـؤولين والمؤسسات التي يمثلونها قامت بسجـ.ـن مئات الآلاف من السوريين الذين تظاهروا بشكل سلمي”.

كما أنهم من المسـ.ـؤولين عن مقـ.ـتل نحو 14 ألف سوري على الأقل قـ.ـضوا في سـ.ـجون نظام الأسد جراء عمليات التعذيـ.ـب.

وأضاف البيان أن “قرارات التصنيف اليوم تعد خطوة ضـ.ـرورية إضافية للتشجيع على محـ.ـاسبة تجـ.ـاوزات نظام الأسد ضـ.ـد شعبه”.

توفيق محمد خضور

شملت العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة، “توفيق محمد خضور”، وهو لـ.ـواء في قـ.ـوات الأسد الجوية، ويتولى حالياً قيـ.ـادة الفـ.ـرقة الجوية 22.

ووفقاً لبيان الخزانة الأمريكية، تم تصنيف “خضور”، مسـ.ـؤولاً، أو متواطـ.ـئاً، أو مسؤ.ولاً عن الأمر أو التحـ.ـكم.

أو التـ.ـوجيه أو المشاركة في ارتكـ.ـاب انتهـ.ـاكات حقوق الإنسان في سوريا، بما في ذلك تلك المتعلقة بقـ.ـمع المدنيين.

وبحسب بيان الوزارة، فإن “خضور” مسـ.ـؤول عن هـ.ـجمات كيميائية على الغوطة الشرقية أدت إلى مقتل مدنيين، عندما كان قـ.ـائداً للـ.ـواء 30 في مطار الضمير.

حيث أسقـ.ـطت طائرات أقـ.ـلعت من المطار براميل أسـ.ـلحة كيماوية والكلور في 25 شباط 2018، و 7 نيسان في العام ذاته.

محمد يوسف الحاصوري

كما شملت العقـ.ـوبات “محمد يوسف الحاصوري”، الذي يشغل منصب قـ.ـائد اللواء “70” التابع لقـ.ـوات الأسد، والمتمركز في مطار “التيفور” العسكـ.ـري.

ووفقاً للبيان، نفـ.ـذ “الحاصوري” بنفسه عدة غـ.ـارات جوية أدت إلى قـ.ـتل مدنيين سوريين، بما في ذلك هـ.ـجمات بالأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية.

منها الهجوم بغاز “السارين” في 4 من نيسان 2017 على مدينة خان شيخون بمحافظة إدلب، والذي أسفـ.ـر عن مقـ.ـتل مالا يقل عن 87 شخصاً.

وأوضح البيان أن “الحاصوري” تم تصنيفه مسـ.ـؤولاً، أو متواطـ.ـئاً، أو مسؤ.ولاً عن الأمر أو التحـ.ـكم.

أو التـ.ـوجيه أو المشاركة في ارتكـ.ـاب انتهـ.ـاكات حقوق الإنسان في سوريا، بما في ذلك تلك المتعلقة بقـ.ـمع المدنيين.

أديب نمر سلامة

وشملت العقـ.ـوبات الأمريكية الجديدة، رئيس فـ.ـرع المخـ.ـابرات الجوية السابق في مدينة حلب، اللـ.ـواء أديب سلامة، كونه مسـ.ـؤولاً أمـ.ـنياً كبيراً.

بيان الوزارة أوضح أن العقـ.ـوبات فـ.ـرضت على “سلامة” كون المخـ.ـابرات الجوية جزءاً لا يتجـ.ـزأ من جهاز الأمـ.ـن القمـ.ـعي التابع للنظام

البيان وصف “سلامة”، بأنه من أكثر الضـ.ـباط تطـ.ـرفاً، إذ يعتبر أول من حول مصطلح الشبـ.ـيحة إلى ميليـ.ـشيا غير نظامية تحت سيـ.ـطرة النظام.

قحطان خليل

كذلك شملت العقوبات “قحطان خليل”، كونه مسـ.ـؤولاً كبيراً في أجهزة المخـ.ـابرات التابعة للنظام.

“قحطان خليل” هو رئيس اللجنة الأمـ.ـنية السابق في محافظة درعا جنوبي سوريا.

كما أنه أحد الضـ.ـباط المتهـ.ـمين بالمسـ.ـؤولية المباشرة عن مجـ.ـزرة أودت بحياة مئات الأشخاص في مدينة داريا بريف دمشق، صيف عام 2012.

كمال الحسن

وفـ.ـرضت الخزانة الأمريكية، عقـ.ـوبات على “كمال الحسن”، كونه أيضاً مسـ.ـؤولاً كبيراً في أجهزة المخـ.ـابرات التابعة للنظام.

“الحسن”، هو قـ.ـائد فرع “227” التابع للمخـ.ـابرات العسكـ.ـرية، والقائـ.ـد السابق لفرع “235” التابع للمخابـ.ـرات ذاتها.

ووفقاً لبيان الخزانة الأمريكية، فإن “الحسن” هو المسـ.ـؤول عن العمـ.ـليات المشتركة مع ميليـ.ـشيا “حزب الله” في سوريا