تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي يعرب عن حزنه الشديد من حـ.ـادثة وقـ.ـعت في الشمال السوري ويؤكد على متابعته للأمر شخصياً ومحاسبة المتور.طين (فيديو)

أعرب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن حزنه الشديد عن حـ.ـادثة وقـ.ـعت في الشمال السوري، مؤكداً على أنه سيتابع مسـ.ـاءلة المسـ.ـؤولين عنها شخصياً.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، أمس الأربعاء 8 كانون الأول، خلال الاجتماع التشاوري الـ 40 لمفتي الولايات التركية، الذي انعقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال الرئيس “أردوغان إنه تم اكتشاف كتب تحتوي رسوماً تصويرية يمكن تفسيرها على أنها تشخيص للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، في مناطق سيـ.ـطرة الجيـ.ـش الوطني السوري شمالي حلب.

وأشار “أردوغان” إلى أن هذه الكتب كانت معدة للتوزيع في المدارس شمالي سوريا، مؤكداً إيقـ.ـاف توزيعها على الفور.

معلناً بدء التحقـ.ـيقات اللازمة بشأن الأشخاص المسـ.ـؤولين عن هذا العمل المخزي والمشـ.ـين، خاصة معدي الكتاب، والأشخاص الذين أهمـ.ـلوا تدقيقه.

إقرأ أيضاً: البرلمان التركي يتخذ قراره بعد طلب “أردوغان” تفويضاً بخصوص العمـ.ـليات العسكـ.ـرية في الأراضي السورية

وأعرب الرئيس “أردوغان” عن حزنه الشديد لوقـ.ـوع هذه الحادثة، مؤكداً على أنه سيتابع بشكل شخصي مسـ.ـاءلة المسـ.ـؤولين عنها، ومشـ.ـدداً على عد.م القبول بـ”أعـ.ـذار”، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول.

وكانت مناطق سيـ.ـطرة الجيـ.ـش الوطني شمال حلب قد شهدت الأسبوع الماضي موجة غضـ.ـب شعبية على خلفية انتشار صور من كتاب السيرة النبوية لطلاب الصف الأول والثاني الابتدائي.

ووزعت الكتب في مناطق شمال حلب، بينها مدن جرابلس والباب، وتظهر فيها رسوم كرتونية تعبيرية مرتبطة بقصص السيرة، عُدت أنها مسـ.ـيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.

وسارع الأهالي في المنطقة إلى إحـ.ـراق الكتب، ونظمت تظاهرات في المنطقة، رفعت فيها لافتات كتب عليها “إلا رسول الله”.

وطالب الأهالي والناشطون بمحـ.ـاسبة كل من له يد بإدخال هذا المنهاج وطباعته وتوزيعه، ومحـ.ـاسبة القائمين على إدارة ملف التربية والتعليم.