تخطى إلى المحتوى

ثلاثة تحركات عسكـ.ـرية وسياسية للدول الفاعلة بالملف السوري تحدد ملامح العام القادم 2022 (فيديو)

تطرق تقرير إلى أحداث وتحركات لافتة للقـ.ـوى الفاعلة في الملف السوري خلال الفترة الأخيرة، تحاول هذه الدول ترسيخ وجودها في سوريا قبل بدء العام الجديد، وتحمل رسائل ختامية لعام 2021.

موقع “السورية نت” أشار في تقرير إلى أن الساحة السورية، شهدت خلال الأيام القليلة الماضية، أحداثاً وتحركات لافتة لقـ.ـوى فاعلة في الملف السوري، في إشارات ودلالات غير واضحة المعالم.

مبيناً أن الدول الفاعلة في الملف السوري تبتعد عن الملف الإنساني نحو تحركات سياسية وعسكـ.ـرية تحمل رسائل ختامية للعام 2021، الذي لم يحمل في طياته أي تقدم ملموس نحو تحقيق واقع أفضل للسوريين.

روسيا وخـ.ـلط الأوراق

عسكـ.ـرياً، تجري روسيا، منذ السبت الماضي، منـ.ـاورات واسعة النطاق في الأجواء السورية، بمشاركة أكثر من 20 طائرة حـ.ـربية ومروحية، وباستخدام قـ.ـوات قتـ.ـالية كبيرة وطائرة أواكس.

وبحسب موقع “rusvesna” المتخصص بنشر التحركات العسكرية الروسية في سوريا، فقد “تم التحكم في عمليات الطيران في الأجواء فوق قاعدة حميميم الجوية بواسطة طائرة A-50 أواكس”.

إقرأ أيضاً: القـ.ـوات التركية تنفذ عملية ناجحة شمال سوريا وتنشر فيديو العملية وبيان رسمي عن نتائجها (فيديو)

كما شهدت مدينة القامشلي وأريافها تحليقاً مكثفاً للطيران المروحي الروسي دام نحو ساعتين، بحسب موقع “نورث برس” المحلي.

وتزامنت المناورات مع تعـ.ـزيز التواجد العسكـ.ـري الروسي شمال شرق سوريا خلال الأشهر الماضية عبر عدة تحركات كان أولها وصول مقـ.ـاتلة روسية إلى مطار القامشلي.

وأشار التقرير إلى الأهداف الروسية من تلك المناورات والتعـ.ـزيزات في شمال شرقي سوريا لم تتضح بعد.

سياسياً، أحدث تصريح المبعوث الروسي إلى روسيا “ألكسندر لافرنتييف” جدلاً كبيراً حول مستقبل اللجنة الدستورية، حيث اعتبر أن الدستور السوري الجديد يجب ألا يهدف لتغيير السـ.ـلطة.

ولاقت تصريحاته استـ.ـياء من قبل ناشطين، الذين اعتبروا أن استمرار عمل اللجنة الدستورية هو مضيعة للوقت، وطالبوا المعـ.ـارضة بالانسحـ.ـاب منها.

تحركات تركيا

بدورها، أظهرت تركيا تحركات عسكـ.ـرية قبيل انتهاء العام الحالي، أهمها استهـ.ـداف قيـ.ـادات ميليشيا “قسد” عبر الطيران المسير.

وشهد العام الحالي ارتفـ.ـاعاً ملحوظاً في العمـ.ـليات التركية ضـ.ـد “قسد”، عبر استخدام الطيران التركي المسير “بيرقدار”.

سياسياً، حددت تركيا أربعة شروط للانسـ.ـحاب من الأراضي السورية، أبرزها التوافق على دستور جديد يحـ.ـمي كافة شرائح المجتمع السوري.

كذلك إقامة نظام انتخابي يمّكن جميع فئات المجتمع المشاركة فيه بحرية، وفقاً لما نقلته صحيفة “حرييت” عن مصادر مسـ.ـؤولة.

قـ.ـصف إسرائيلي

من أبرز الأحداث اللافتة التي شهدتها الأيام الأخيرة من العام 2021، هو الاستهـ.ـداف الإسرائيلي مرتين خلال شهر كانون الأول، لميناء اللاذقية الحيوي الواقع على مقربة من قاعدة حميميم العسكـ.ـرية الروسية.

الاستهـ.ـداف الأول للميناء كان في 7 كانون الأول الجاري، وتكرر الاستهداف يوم الثلاثاء 28 من الشهر ذاته، لكن بشكل “أعنـ.ـف” مقارنة بسابقه.

وتشير تقارير إسرائيلية إلى القـ.ـصف استهـ.ـدف شحنات أسـ.ـلحة إيرانية متطـ.ـورة يتم نقلها من إيران وتخزينها في ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية، وتضم صـ.ـواريخ “كروز” وطائرات بدون طيار.

واستهـ.ـدفت إسرائيل خلال أقل من شهرين 10 مرات مواقع لقـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانية في مناطق متفرقة من الأراضي السورية، بالتـ.ـزامن مع تهديـ.ـدات رسمية إسرائيلية لإيران باستهـ.ـداف تحركاتها في سوريا ولبنان.

إلا أن الاستهـ.ـداف الأخير في اللاذقية لاقى استـ.ـياء في أوساط الموالين للنظام، وسط تساؤلات عن الدور الروسي حيال الضـ.ـربات الإسرائيلية المتكررة، والتي تستهـ.ـدف أكبر معـ.ـاقل النظام في سوريا.