تخطى إلى المحتوى

رجل أعمال تركي مرتبط بنظام الأسد يكرس نفسه للتحـ.ـريض على اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا (صور + فيديو)

كشف تقرير النقاب عن إحدى الشخصيات التركية التي كرست نفسها للتحـ.ـريض على اللاجـ.ـئين السوريين، ويشارك الأحـ.ـداث المتعلقة بهم ويرفقها بعبارات تحـ.ـريضية ضـ.ـدهم.

وذكر تقرير لموقع “عنب بلدي” أن رجل الأعمال والناشط التركي “دنيز بستاني” ظهر في العديد من الصور على منصات التواصل الاجتماعي وحساباته الشخصية متوسطاً عناصر قـ.ـوات الأسد.

في الوقت ذاته، يحـ.ـرض “بستاني” على اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا ويعتبر وجودهم على أراضيها تهـ.ـديداً لسيـ.ـادة البلاد وأمـ.ـنها.

وخلال تعليق “بستاني” مؤخراً على انتشار مقاطع مصورة لشبان سوريين يتجولون بأسـ.ـلحة بيضاء، ادعى أن اللاجـ.ـئين السوريين الذين يهـ.ـددون السيـ.ـادة التركية بدؤوا، مؤخراً، بالمطالبة بحق السـ.ـيادة في تركيا، حسب زعـ.ـمه.

كما ادعى أن الرقم 515 الذي ظهر في المقاطع المصورة للشبان السوريين، هو رمز قبائل “النعيم وكريش وسليم وهذيل وكنانة” التي دافـ.ـعت عن القومية العربية إلى أقصى حـ.ـد.

إقرأ أيضاً: تجاوزت العشر مليارات دولار.. رجل أعمال يكشف حجـ.ـم استثمارات السوريين وفرص العمل التي يوفرونها في تركيا

وقال، إن “اللاجئين السوريين في تركيا يعبرون بوضوح عن أنهم سيطالبون بالسيـ.ـادة على بلدنا من خلال كتابة (515) في كل مكان”، مشيراً إلى أن الساكتين عن هذا الأمر “وضيـ.ـعون بلا د.م”، حسب وصفه.

كذلك نشر تغريدة في 7 من كانون الثاني الحالي، دعا “بستاني” فيها إلى إيقاف منح الجنسية التركية للسوريين.

زاعماً أن منح الجنسية التركية للسوريين “خيـ.ـانة للوطن، ويجب محـ.ـاكمة جميع موظفي الدولة المسـ.ـؤولين عن معاملات المنح لأنها معاملات غير قانونية”.

وشارك “بستاني” تسجيلاً مصوراً في 4 من كانون الثاني الحالي، يظهر فيه لحظة خروجه من بوابة القادمين في مطار دمشق الدولي، وقال إنه تم تصويره دون علمه أثناء دخوله المدينة من مطار دمشق.

وتابع، “في سوريا، توجد بيئة آمـ.ـنة ومساحة تكفي اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، يجب أن تبدأ العلاقات الدبلوماسية بين سوريا (نظام الأسد) وتركيا على الفور، وعلى السوريين أن يعودوا إلى بلادهم”.

ماذا يعمل بستاني؟

“دنيز بستاني” يعرف عن نفسه، بأنه محلل سياسي في الشرق الأوسط، وعضو مؤسس في منصة “S Kuşağı” التي أسستها “إيلاي أكسوي” أحد مؤسسي حزب “الجيد”، والمعروفة بعد.ائها لوجود السوريين في تركيا.

وتزعـ.ـم المنصة، أنها تشارك عامة الشعب التركي الخطوة الأولى من مقترحاتها لإيجاد حل جذري لمسألة اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، إذ إن عملها لا يقتصر على قول “وطن السوريين هو سوريا”.

وتقول المنصة أيضاً، إن السوريين سيعودون بسلام وطمأنينة، وتدعو جميع أصحاب المصلحة في المجتمع إلى العمل بشكل مشترك على هذه القضية.

بدورها تقدمه وسائل إعلام النظام على أنه مدير قناة “ألوصال” التركية في سوريا التي بثت مقابلة مصورة مع “بشار الأسد” عام 2013 باللغة التركية.

أما موقع “الاقتصادي” السوري الموالي، فيقول إن “دنيز عاطف بستاني” هو مدير لشركة “سواعد سيفا” للتجارة في سوريا ومقرها دمشق، ويمتلك 999 حصة فيها، قيمتها مليونان و997 ألف ليرة سورية.

وبحسب الموقع، أُسست الشركة في 30 من تموز 2017 بعد تصديق وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام على نظامها الأساسي برأسمال ثلاثة ملايين ليرة سورية.

وأوضح أن الشركة يحق لها القيام بأعمال المقاولات والتعهدات وتجارة واستيراد وتصدير مواد البناء والأخشاب والمعادن والخردوات والمواد الصحية والأجهزة الكهربائية وجميع المواد المسـ.ـموح بها.

كما يسـ.ـمح للشركة تجارة السيارات والآليات وقطعها التبديلية والألبسة والأقمشة بأنواعها والمواد الغذائية ودخول المناقصات والمزايدات، مع القطاع الخاص والعام والمشترك، كذلك تملك الأراضي والعقارات اللازمة لتحقيق غايتها.

أحد قادة الحملة التحـ.ـريضية ضـ.ـد السوريين

وشاركت صفحة على “فيسبوك” تحمل اسم “دنيز بستاني أخبار من سوريا”، صوراً لـ”بستاني” مع مفتي النظام السابق، أحمد حسون.

كما شاركت صوراً له أثناء وجوده في الغوطة الشرقية بعد سيط.ـرة قـ.ـوات الأسد عليها، وصوراً مع عناصر من قـ.ـوات الأسد التي تعتبرها تركيا تهـ.ـديداً لحدودها في الجنوب.

ومن خلال الصفحة، يدعو “بستاني” إلى إعادة العلاقات بين تركيا والنظام، بمنشورات باللغة التركية، دون التأكد من الشخص الذي يديرها.

“الحركة المدنية السورية” قالت في تقرير صادر عنها في 27 تموز 2021، إن “بستاني” رجل أعمال تركي يدعي بأنه محلل سياسي، من أب سوري وأم تركية من مدينة أنطاكيا التركية.

وأضاف التقرير أن “بستاني” يتنقل بكثرة بين دمشق واسطنبول، ويغرد على “تويتر” عن الشأن السوري ويصور أن الحياة في دمشق طبيعية، ويدعو اللاجـ.ـئين للعودة إليها.

موضحاً أن “بستاني” واحد من قـ.ـادة الحملة التحـ.ـريضية في المعـ.ـارضة التركية ضـ.ـد السوريين التي تزامنت مع مؤتمر اللاجـ.ـئين في دمشق بين 27 و30 من تموز 2021.

وبيّن أن هؤلاء القـ.ـادة لهم متابعات لشخصيات في دمشق، وربما هم مدفوعون من قبل النظام للتحـ.ـريض والتدلـ.ـيس خلال فترة المؤتمر.

دنيز بستاني مع قوات الأسد (مواقع التواصل الاجتماعي)