تخطى إلى المحتوى

غـ.ـارة روسية أفقـ.ـدت شابة عقلها وذاكرتها.. معـ.ـاناة عائلة نـ.ـازحة في مخيمات الشمال السوري (فيديو)

تزداد الحياة قسـ.ـاوة في مخيمات النـ.ـازحين في شمال غربي سوريا، خاصة مع اشتداد موجة البرد في فصل الشتاء.

ويعيش النـ.ـازحين في المخيمات أوضاعاً إنسانية صـ.ـعبة، مع تراجع أداء المنظمات الإنسانية والتعليمية، الأمر الذي يهـ.ـدد حياة أكثر من مليون نـ.ـازح.

وتداولت منصات إعلامية سورية وناشطون على نطاق واسع تسجيل مصور لامرأة نـ.ـازحة تتحدث عن وضعهم المعيشي السـ.ـيء في المخيمات.

التسجيل المتداول يظهر امرأة نـ.ـازحة من ريف حلب إلى مخيمات الشمال قرب الحدود السورية – التركية، ويكشف واقعهم السـ.ـيء، في ظل موجة البرد التي تجـ.ـتاح مناطق الشمال السوري.

كما ظهر في التسجيل شابة تجلس تحت سقف قماشي، قالت المرأة إن ابنتها تعـ.ـاني من اختـ.ـلال عقلي بسبب غارة جوية روسية سابقة بالقرب منها.

إقرأ أيضاً: بعد أن أثارت أمنيتها دهـ.ـشة واستغـ.ـراب المتابعين.. متبرع قطري يحقق أمنية طفلة سورية في مخيمات النـ.ـازحين شمال سوريا (صور + فيديو)

موضحة أن الشابة، وبسبب خـ.ـوفها من الغارة الروسية تبقى باستمرار خارج المنزل، تحت السقف القماشي، كما أنها فقـ.ـدت ذاكراتها، ولم تعد تستـ.ـوعب أي شيء.

وظهر في التسجيل أيضاً، أن المنزل الذي تعيش فيه العائلة النازحة، يفتـ.ـقد لأبسط المقومات لحمـ.ـايتم من البرد القـ.ـارس الذي تتميز فيه المناطق القريبة من الحدود التركية، كما ظهرت ابنتها الثانية وهي تلف يديها من البرد.

وناشدت المرأة المنظمات الإنسانية النظر إلى الحال الذي تعيشه مع عائلتها، وطالبتهم بتأمين منزل، وكذلك توفير عـ.ـلاج لابنتها الشابة وإيجاد حل سريع لها.

أوضاع مأسـ.ـاوية

يذكر أن أكثر من 1.5 مليون نـ.ـازح ومهجـ.ـر يعيشون أوضاعاً مأسـ.ـاوية في مخيمات نظامية وعشـ.ـوائية يبلغ عددها تقريباً 1259 مخيماً، قرب الحدود التركية، شمال غربي سوريا.

حيث سبق أن نـ.ـزحوا وتتالى نزو.حهم مرة بعد مرة نتيجة الحمـ.ـلات العسكـ.ـرية المتكررة والقـ.ـصف المستمر لقـ.ـوات الأسد وحليفتها روسيا.

ووثق فريق “منسقو استجابة سوريا”، تضـ.ـرر نحو 250 ألف نـ.ـازح سوري في شمال غربي سوريا، جراء الكـ.ـوارث الطبيعية خلال العام 2021.

وقال “منسقو الاستجابة” في تقرير، إن مخيمات النـ.ـازحين في شمال غربي سوريا، قد تعـ.ـرضت خلال العام الماضي إلى 157 حريـ.ـقاً.

مبيناً أن الحرائـ.ـق أسفرت عن تضـ.ـرر 302 من الخيام، بينما تضـ.ـررت 611 خيمة من الكـ.ـوارث الطبيعية، وتهد.مت 3245 خيمة.

كما وثق الفريق مؤخراً تضـ.ـرر 1300 عائلة من النـ.ـازحين، وتضـ.ـرر نحو 104 مخيمات، جراء الأمطار الغزيرة الأخيرة التي هطـ.ـلت على المنطقة.

ووفقاً للفريق، تضـ.ـررت قبل أيام قرابة 194 خيمة كلياً، ونحو 320 خيمة تضـ.ـررت جزئياً، كما غمرت مياه الأمطار أرضيات نحو 2145 خيمة قبيل أسبوع.