تخطى إلى المحتوى

مفوضية اللاجـ.ـئين تخلق تساؤلات عديدة بعد توضيحها عن مصير نصف المبلغ الآخر من الأموال التي جمعها اليوتيوبر “أبوفلة” (فيديو)

بعد أن أثـ.ـارت تغريدة لمفوضية اللاجـ.ـئين حول توزيع نصف مبلغ التبـ.ـرعات التي جمعها اليوتيوبر “أبو فلة”، أوضحت المفوضية في تغريدة جديدة مصيـ.ـر المبلغ الذي تم جمعه بالكامل.

ويوم الخميس، أثـ.ـارت المفوضية حفيظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد حديثها عن توزيع نصف التبـ.ـرعات التي جمعها ”أبو فلة”، ضمن حملة “أجمل شتاء في العالم” لمساعدة اللاجـ.ـئين.

واعتبر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن نصف المبلغ الذي لم تذكره المفوضية سيذهب كرواتب شهرية للعاملين فيها وأجور تشغيلية لمشاريعها والذي من المفتـ.ـرض أن يقدم للاجـ.ـئين.

المفوضية ذكرت في توضيحها أن كامل التبرعات التي نجح “أبو فلة” في جمعها لصالح العائلات المحتـ.ـاجة عبر حملة “لنجعل شتاءهم أدفأ” سيتم رصدها للاجـ.ـئين والنـ.ـازحين والمحتـ.ـاجين.

مشيرة إلى أن نصف المبلغ سيتم تقديمه من خلال برامج المساعدات للمفوضية والنصف الآخر من خلال شبكة بنوك الطعام الاقليمية.

من جانبه، أوضح المركز الإعلامي التابع للمفوضية، أن ما حصل عبارة عن سـ.ـوء فهم كبير، حول قضيـ.ـة أموال التبـ.ـرعات على الرغم من اتصالات عديدة أجرتها المفوضية للتوضيح.

إقرأ أيضاً: جـ.ـدل واسع بعد الإعلان عن الطريقة التي ستصرف بها الأموال التي جمعها اليوتيوبر العربي “أبوفلة” (فيديو)

وأشار في حديث لموقع “عنب بلدي”، أن أموال التبـ.ـرعات البالغة قيمتها أكثر من 11 مليون دولار والتي جمعها “أبو فلة” ستذهب بالكامل لدعم العائلات المحتـ.ـاجة.

موضحاً أن النصف الأول من هذه الأموال سيخصص لدعـ.ـم العائلات اللاجـ.ـئة والنـ.ـازحة في كل من العراق، والأردن، ولبنان، من خلال برامج المساعـ.ـدة التي تقدمها المفوضية.

أما النصف الآخر من الأموال سيوجه إلى المشاريع المقدمة من خلال الشبكة الإقليمية للخدمات المصرفية الغذائية للأسر المحتـ.ـاجة (FBRN).

و (FBRN) هي منظمة معنية بتأمين أكبر قدر من المسـ.ـاعدات الغذائية في البلدان العربية، بحسب ما جاء في موقع المفوضية الرسمي.

مزيد من الغـ.ـموض

إلا أن التوضيح الذي قدمته المفوضية لم يكن كافياً لإزالة شـ.ـك الناشطين السوريين، معتبرين أن ثمة شيء غامـ.ـض في تعامل المفوضية مع هذا المبلغ.

الإعلامي “هادي العبدالله” تساءل عن تغريدة المفوضية الجديدة، هل هي توضيح، أو مزيداً من التعقـ.ـيد ووضع المزيد من إشارات الإستفهام.

موضحاً في تسجيل مصور عبر حسابه في منصة “تويتر” أن شبكة البنوك التي ذكرتها المفوضية حالياً، لماذا لم يتم ذكرها في بداية الحملة.

وأشار أن الحديث كان بداية الحملة عن 100 ألف عائلة يحتـ.ـاجون 10 مليون دولار، لكن كيف تم تغيير هذه المعادلة، مؤكداً أن هذا الموضوع أصبح فيه المزيد من الغـ.ـموض وغير واضح وغير مريح.

ويوم الثلاثاء الفائت، نجح اليوتيوبر العربي “أبو فلة” من جمع 11 مليون دولار، بعد أن حبـ.ـس نفسه داخل غرفة زجاجية في دبي لمدة 11 يوم.

وتجاوز المبلغ الذي جمعه “أبو فلة”، حتى مساء الثلاثاء، 11 مليون دولار، ليغلق باب التبـ.ـرعات، معرباً عن شكره لجميع المساهمين في هذه الحملة.

ذلك في إطار حملة خيرية جديدة أطلقها “أبو فلة” تحت عنوان “أجمل شتاء في العالم” لجمع التبرعات لصالح أكثر من 100 ألف عائلة من اللاجـ.ـئين.

والحملة هي مبادرة خيرية تهـ.ـدف إلى دعم الشعوب التي تعـ.ـاني ظروفاً صـ.ـعبة جراء برد الشتاء، ومساندة اللاجـ.ـئين الذين اضطـ.ـرتهم ظروفهم إلى سكن الخيام في العالم العربي وأفريقيا.

ولاقت حملة “أبو فلة” ترحيباً واسعاً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشادوا بالعمل الإنساني الذي أنجـ.ـزه اليوتيوبر الشاب.

وسبق أن نجح “أبو فلة” بجمع مبلغ مليون دولار لدعـ.ـم اللاجـ.ـئين السوريين خلال فصل الشتاء، بحملة أطلقها في تشرين الأول 2021 الماضي.