تخطى إلى المحتوى

بعد الحديث عن إبعاده قسـ.ـرياً.. رجل الظل الأقـ.ـوى في النظام يظهر إلى جانب الأسد (صورة)

ظهر رجل الظل الأقـ.ـوى في نظام الأسد مجدداً، بعد ما تم تداوله في تقرير استخبـ.ـاراتي سابق عن إقـ.ـصائه ومنح صلاحياته لرجل آخر.

حيث ظهر الرئيس السابق لأجهزة مخـ.ـابرات النظام ومدير مكتب الأمـ.ـن الوطني حالياً، اللـ.ـواء “علي مملوك”، خلال استقبال “بشار الأسد”، للمبعوث الروسي الخاص، “ألكسندر لافرنتييف”.

وخلال الصورة التي تداولتها مواقع إعلامية للقاء، ظهر “مملوك” إلى يمين الأسد، بعد الحديث عن إبعـ.ـاده قسـ.ـرياً عن دائرة صنع القرار في النظام.

ويرى مراقبون، أن ظهور “مملوك” المفـ.ـاجئ إلى جانب “الأسد” خلال المحادثات مع المبعوث الروسي، ما هو إلا رسالة يحاول النظام إيصالها للخارج.

مفاد هذه الراسالة، وفقاً للمراقبين، هو تكذيـ.ـب وسائل الإعلام وإظهارها على أنها تذكر معلومات وتفاصيل غير دقيقة حول ما يجري في سوريا.

إقرأ أيضاً: موقع استخبـ.ـاراتي فرنسي يكشف أن رجل نظام الأسد القـ.ـوي أُبعد “قسرياً” ومنحت صلاحياته لشخص آخر

كما تفيد رسالة “الأسد” أن ما يحصل ضمن الدائرة المقربة منه تبقى أموراً سـ.ـرية لا يستطيع أي أحد الإطلاع عليها.

ظهور مملوك بجانب الأسد (متداول)

وفي السابع من الشهر الجاري، كشف موقع “Intelligence Online” الاستخبـ.ـاراتي الفرنسي، أن “الأسد” أقـ.ـصى “مملوك” الرجل الأقـ.ـوى في نظامه، ومنح صلاحياته لشخصية أخرى يحضرها النظام منذ أشهر لكي تكون بديلاً له.

وذكر الموقع في تقريره، أن رئيس مكتب الأمـ.ـن الوطني التابع للنظام “علي مملوك” ابتعد عن المشهد العام، وتوارى عن الأنظار خلال الأشهر الأخيرة.

لافتاً إلى أن النظام بدأ يستعين بشخصية جديدة، وصفها بـ”النجم الصـ.ـاعد”، وهو رئيس جهاز المخـ.ـابرات العامة اللـ.ـواء “حسام لوقا، الذي يبدو أنه بدأ يتسلّم مهام “مملوك”.

وأشار الموقع إلى أن مسـ.ـؤوليات “مملوك” المتنوعة، أصبحت متـ.ـراكمة أمام ناظري “الأسد”، مؤكداً أنه يعد الشخص الوحيد الذي يسيطـ.ـر فعلياً على الهيكل المعقد للاستخبـ.ـارات.

مؤكداً أن “مملوك” الذي كان دائماً حريصاً على السفر إلى الخارج، شوهد لآخر مرة علناً في بغداد خلال شهر أيلول الماضي.

وأوضح أن ظهور “اللـ.ـواء الشركسي حسام لوقا، مدير إدارة المخـ.ـابرات العامة لدى النظام في المنتدى العربي الاستخبـ.ـاراتي الثاني بدلاً من مملوك” يشير إلى غيابه.

لافتاً إلى أن “لوقا” الذي وصفه بـ”النجم الصـ.ـاعد في سماء دوائر الاستخبـ.ـارات” التابعة للنظام، وضع الخطوط الأمامية والتحركات المتعلقة بمواجـ.ـهة “قسد”.

وأكد الموقع أن “لوقا صار الآن مسـ.ـؤولاً عن تولي المفاوضات مع قسد”، موضحاً أن هذه المفاوضات، التي توقفت الآن، كان يقودها حصرياً “مملوك” بوساطة روسية.